الملك سلمان.. اليد الحانية على الطفل والحامي الأول لحقوقه

3 صور

إيمانا بأن أطفال اليوم هم رجال ونساء المستقبل وهم لبنات أساسية لنهضة البلاد يولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الأطفال رعاية خاصة واهتماماً كبيراً حيث يوجه الجهات الحكومية المختلفة للاهتمام بالطفل ورعايته عقلياً ونفسياً والحرص على سلامته الجسدية والمعنوية وتوفير فرص التفوق له في شتى مجالات المعرفة والفن والإبداع.


وبمناسبة الذكرى الأولى لتولي الملك سلمان مقاليد الحكم، نستعرض أهم الإنجازات التي تحققت للأطفال في ظل حكمه الرشيد، ومنها:


- تضع المملك العربية السعودية في عهد الملك سلمان كل الأطر القانونية والتشريعية لرعاية حقوق الأطفال في المملكة، وتسعى إلى تطبيق اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكولات الملحقة بها، وعهد حقوق الطفل في الإسلام، والاتفاقيات التي تُعنى بحقوق الطفل، كبرتوكول منع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص وبخاصة النساء والأطفال.


- بناء على توجيه الملك سلمان يناقش مجلس الشورى في كل جلساته قضية المرأة والطفل ويركز على التوسع في البرامج المتخصصة في التنمية الأسرية وتنمية المرأة والطفولة. والوقوف على أبرز القضايا التي تهمهم. من حيث صحة البيئة والصحة المدرسية، ويؤكد على مشروعات طب الأسرة والرعاية الصحية الأولية للأطفال.


- يعد مركز الملك سلمان الاجتماعي أحد المعالم المهمة في مدينة الرياض وجاء إنشاؤه كفكرة رائدة ليعبر عن نقلة نوعية في مفهوم الخدمة الاجتماعية من خلال الخدمات والأنشطة التي يقدمها المركز لأعضاءه ومرتاديه. حيث أن مركز الملك سلمان الاجتماعي هو المكان الوحيد الذي يمكن للمرأة أن تمارس فيه نشاطها الرياضي والصحي والثقافي والاجتماعي معاً في جو من الراحة والخصوصية مع المحافظة على عادتها وقيمها الإسلامية والاجتماعية.


- أمر الملك سلمان بتأسيس مركز الملك سلمان لصحة الأطفال ضمن كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة ليكون متميزاً في مجال البحث والمتابعة والتثقيف الصحي للأطفال ذا فائدة على المستوى المحلي وتأثير عالمي، وتتمحور أهداف المركز حول عمل المسوحات الصحية لتقييم الحالة الصحية وتكوين قاعدة بيانات عن أهم الأمراض المنتشرة لدى الأطفال واقتراح الحلول المناسبة لها. وتقديم برامج توعوية صحية بواسطة وسائل الإعلام المختلفة لتغطي شرائح الأطفال وإصدار كتيبات ومطويات وأقراص ممغنطة تهتم بصحة الأطفال.


- يحظى الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة برعاية الملك سلمان حيث أنشأ مركز متخصص لتقديم الخدمات المجانية للأطفال المعوقين. وتبرع نيابة عن الجمعية الخيرية الإسلامية بعدد من قطع أراضي التي كانت تملكها لجمعية الأطفال المعوقين واستمر الدعم منذ إنشاء المركز وحتى الآن.


- أسس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان تفعيل فكرة مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، كعمل خيري، منطلقاً من مبادئ وتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف الذي يحث على التكافل، ومن الحاجة الملحة لمواجهة التزايد المطّرد لحالات الإعاقة بمختلف أنواعها، وما يتبع هذه الإعاقة من آثار نفسية واجتماعية واقتصادية تثـقل كاهل المجتمع بمختلف فئاته.


- بتوجيه ورعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين تم إنشاء المركز سعودي دولي مخصص للأعمال الإغاثية والإنسانية الدولية والذي يعمل عبر مجموعة من البرامج المصممة وفق أحدث النماذج العالمية لكي يكون امتداداً للدور الحيوي الذي لعبته برامج الإغاثة والعون التي تقدمها المملكة العربية السعودية للمجتمعات المنكوبة وذلك لمساعدتها ورفع معاناتها لتعيش حياة كريمة.