"نجد".. تحدت إعاقتها وأصبحت أماً

5 صور

هل تمنع الإعاقة من الحُلم؟ ذوو الإحتياجات الخاصة هل تتبدد أحلامهم حينما تتوقف بعض أطرافهم عن الحركة؟ «سيدتي» التقت إحدى هؤلاء اللاتي لم تستطع الإعاقة أن تمنعها من تحقيق حلمها، «نجد الثبيتي» 29 عاماً لم يمنعها الجلوس على الكرسي المتحرك من تحقيق حُلم الأمومة تحكي لنا عن تجربتها:


كيف كان الحمل؟ وما إحساسك في أثنائه؟
كنت أخشي أن أواجه صعوبة كبيرة في الحمل والإنجاب بسبب إعاقتي الحركية، والتي كانت نتيجة إصابتي بحادث سيارة في سن الثامنة من عمري، كان إحساسي هو الخوف من جميع الجوانب المتعلقة بالحمل، وكيفية الاعتماد على النفس في هذا الظرف، خوفاً من أن يزداد تعبي الصحي، لكن فرحتي الكبيرة كانت بقدوم هديتي من الله سبحانه وتعالى التي طال انتظاري لها، مولودتي (وهايب) التي وهبني الله إياها وأدعو الله أن يرزق كل فتاة وشاب بالذرية الصالحة.


صعوبات الحمل
ما هي الصعوبات والمعاناة التي قابلتك أثناء الحمل؟
أول معاناة كبيرة لي كانت الخوف من صعوبة التنفس، وكان يتطلب مني في ذاك الوقت أن أتبع ثلاث نصائح في صحتي وغذائي، التزام الهدوء وعدم التوتر، وعدم بذل أي جهد مبالغ فيه، بالإضافة إلى التغذية الصحية الجيدة.


مشاعر محبة وشوق كانت تنتظر وهايب
حدثينا عن مشاعر زوجك أثناء انتظاركما للمولودة؟
كانت مشاعر محبة وشوق وانتظار، وأول كلمة قالها حين بُشِــر بقدومها قال: الحمد لله، كانت مشاعره تصاحبها دموع الفرح والابتهاج في احتضانه لها.


وماذا عن دعم أهلك وصديقاتك؟
دعموني كثيراً، والحمد لله، أيضاً كانوا على شوق للنظر لابنتي وأخذها بالأحضان.


تجربة جميلة
كيف كانت توقعاتك للتجربة؟
تجربتي بالحمل كانت جميلة رغم أنها كانت محفوفة بالمخاطر، وأثناء الولادة أصابني ذلك الرعب المصاحب لألم الولادة بالبكاء والتوتر خوفاً على ابنتي.


(وهايب)إنجاز يحسب ضمن إنجازاتي.
كان طبيبي يقول لي مُشجعاً: "هذا إنجاز كبير، والحمد لله يعد من الإنجازات والنجاحات التي حققتها في حياتك"، وجاءت الطفلة الحمد لله سليمة ومعافاة، على الرغم من إصابتي بشلل نصفي بسبب الحادث الذي تعرضت له بينما زوجي مصاب بشلل أطفال.


من يساعدك في العناية بـ وهايب؟
بعد الولادة مباشرة كانت والدتي تعتني بها، ثم بعد ذلك صرت والحمد لله أعتني بها بنفسي، فأنا أعرف كيف أتعامل مع الأطفال حديثي الولادة.


زوجي يعتمد على نفسه رغم إصابته بالشلل
حدثينا عن زوجك؟
زوجي لا يمت لي بصلة قرابة، وإنما عن طريق المعارف، أصابه شلل الأطفال وهو صغير، لكن لديه القدرة على الاعتماد على نفسه، وهو موظف في الوظائف المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، ولديه أعمال أخرى.


إلى أين وصلت في تعليمك؟
لم أكمل الدراسة بسبب سفري لأمريكا للعلاج، ولكن لدي القدرة على كتابة الأفلام، السيناريوهات الدرامية والوثائقية وكتابة المسرحيات.


هل توجد جهات تساعدك أو تدعمك مادياً؟
الجمعية الحركية هي أول جهة قامت بدعمي معنوياً، وهى جهة مهتمة بالفئات من ذوي الإعاقة الحركية، ثانياً دعمي مادياً يأتي فقط من مشاركاتي بالمهرجانات وكتاباتي المختلفة.


ما هي أبرز مشاركاتك في المهرجانات الثقافية؟ وما الجوائز التي حصلت عليها؟
مشاركاتي دائماً تكون باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، وكل المهرجانات الثقافية المقامة لهم في الرياض، فقد قمت بتأليف سيناريو لفيلم وثائقي باسم (بدعمكم أتحــدى إعاقتـي) عن عدم توعية أسرة المعاق وانعكاسها على الطفل ومدى تأثيرها عليه سلبياً، وتم تكريمي خلاله من قبل وزير الشؤون الاجتماعية السابق «يوسف العثيمين»، وأمير منطقة الرياض سابقاً الأمير «تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز».

انطلاقة نحو الحياة
وعلقت الاستشارية الاجتماعية «جوزاء المشعان» قائلة: «المرأة المعاقة حركياً عندما تصبح أماً يصبح الطفل هو الجانب المشرق في حياتها، سيمنحها الحب والتفاؤل لمواجهة الصعوبات التي ستواجهها بالمستقبل، وقد يكون هذا الطفل وسيلة لبلوغ أهدافها التي قد تأخرت نتيجة إعاقتها».
وتضيف: «لا يعني هذا خلو حياتها الجديدة من المشكلات، ولكن ما المانع من طلب المساعدة من الآخرين بتقديم العون لها في رعاية طفلها، سواء كان من الزوج أو الأهل أو الأصدقاء المقربين، أو الاستعانة بمربية لبلوغ غايتها المنشودة».


وتؤكد أنها من المؤيدين لزواج المعاق سواء كان ذكراً أو أنثى إذا كانت الإعاقة حركية فقط قائلة: «إنهم بشر لهم مشاعر وأحاسيس يتطلب إشباعها، بل قد يمتلكون مشاعر أعمق من الطبيعيين أنفسهم، فإذا نظرنا حولنا نجد بأن التاريخ يتكلم عن شخصيات وصلت القمة ولم تقف الإعاقة عائقاً للوصول إليها، كما أن المعاق بمجتمعنا السعودي قد أثبت نفسه وبجدارة في كثير من المجالات».


من جهتها نصحت الدكتورة أريج عبدالله الثبيتي، استشاري طب الأسرة بمستشفي الخبر الحكومي بأن على الأم من ذوي الاحتياجات الخاصة قبل أن تفكر في الحمل أن تستشير طبيباً متخصصاً تثق به، وتأخذ رأيه إذا كانت حالتها تسمح بالحمل أم لا، وإذا وجد الطبيب أن حملها خطر وكانت حملت بالفعل، فلابد من برنامج خاص لرعايتها بشكل خاص جداً؛ للمحافظة علي حياتها وحياة الجنين.


مبينة أن الإعاقات الحركية أو الاضطرابات مثل التشنج المهبلي تجعل ممارسة الجنس صعبة أو مؤلمة، في حين أن هناك دراسة حول النساء المعاقات حركياً أكدت نتائجها أن احتمالية الحمل والولادة طبيعياً ودون مشاكل واردة وبنسب لا تختلف عنها عند النساء العاديات، وقالت: «يمكن أن يحدث الحمل لكن بشرط أن لا يكون هناك مشكلة في الجهاز العظمي، أو الحوض أو تشوهات، فإذا كانت المعاقة تعاني من شلل أطفال وتعرج أو تسير علي قدم واحدة، ففي هذه الحالة الحوض لا يأخذ الاستدارة السليمة بما يسمح للجنين أن يبقي، وغالباً الولادة تتم بعملية قيصرية وتحتاج الأم لرعاية خاصة جداً أثناء الحمل ووقت الولادة.


الولادة
وبالنسبة إلى تجهيزات المستشفيات للمعاقين؟
قالت الدكتورة: «لا توفر عنابر المخاض والولادة لشخص يستخدم كرسياً متحركاً، بعض المستشفيات لديها غرف مع دش، يمكن الوصول إليها، ولكن في بعض الأحيان المرأة قد تحتاج إلى ترتيب التعديلات الأخرى مثل مقعد الحمام، أو رفع مقعد المرحاض».

الولادة المهبلية
يعتقد العديد من أطباء النساء والولادة أن المرأة سوف تضطر إلى دفع الأطفال خارج باستخدام عضلات البطن، وبعض الأطباء لا يدركون أن الرحم مجهز من قبل الجهاز العصبي اللاإرادي، وسوف يقوم الرحم بعمل اللازم، وأغلب الدراسات تقول إن الولادة المهبلية هي الأفضل وأشارت دراسة لا لزوم القيصرية "أن معدل الولادات القيصرية يمثل 63٪ لكنها خلصت إلى أن هذا كان بسبب قلة خبرة لمقدمي الرعاية الصحية».