أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

بعوضة تهدد العالم والصحة تؤكد عدم وجود إصابات بـ"زيكا" في السعودية

لم يتوقف الخوف الذي ظهر في الآونة الأخيرة في المجتمع السعودي بسبب فيروس متلازمة الشرق الأوسط "كورونا" ليظهر فيروس جديد يهدد الحوامل بشكل خاص، وهو فيروس "زيكا" الذي تحدث الجميع عنه محذرين من خطورته على تشوه الأجنة، كما أنه يعد واحداً من أخطر الفيروسات التي تهدد العالم حالياً.
من جانبها، أكدت وزارة الصحة عدم تسجيل حالات لفيروس "زيكا" في السعودية، مشيرة إلى أن مركز القيادة والتحكم التابع لها عمم تعريفاً حول الفيروس على الجهات الصحية المختلفة وكيفية التعامل مع الحالات المشكوك بها.
فيما أوصت الصحة في وقت سابق النساء الحوامل والمصابين بأمراض مزمنة أو اضطرابات في المناعة بعدم السفر إلى دول أمريكا الجنوبية والوسطى في الوقت الحالي، وذلك بسبب تفشي فيروس "زيكا" في تلك الدول.
‏في إطار ذلك، تعقد منظمة الصحة العالمية في مقرها جنيف اليوم اجتماعاً طارئاً لتحديد طرق التعامل مع الفيروس وكيفية التحرك لإيجاد العلاج له والحد منه، بينما أوضح قائمون على تطوير لقاح للفيروس أن إنتاج مثل هذا اللقاح للاستخدام العام قد يستغرق عدة أشهر على أقل تقدير إن لم يكن سنين.
وعرف فيروس "زيكا" بأنه فيروس مستجد ينقله البعوض الزاعج من جنس الفيروسات المُصَفِّرَة، وقد سُجلت حالات مصابة به في أفريقيا والأمريكيتين وآسيا والمحيط الهادئ، وتؤدي الإصابة به إلى مضاعفات خطيرة، حيث يعتبر من أشرس الأمراض التي تصيب الحوامل وتتسبب في تشوهات خلقية للأجنة،بما في ذلك "متلازمة غيلان باريه" التي تعرف باسم "التهاب الأعصاب الحاد المزيل للنخاعين"، وهو اضطراب نادر يجعل نظام المناعة يهاجم الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى ضعف في نمو الجسم، وقد يؤدي إلى الشلل، وتشمل أعراضه صِغَر حجم الرأس عن الطبيعي.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X