قريبًا سعوديات مشرفات ومساعد طباخ في السعودية

3 صور
مجال جديد سيتاح العمل فيه للسعوديات في المطاعم والفنادق صرح عنه (عادل مكي) رئيس لجنة الضيافة في الغرفة التجارية والصناعية في جدة، حيث أشار إلى أنّ عمل المرأة في المطاعم سيكون وفق الأنظمة والقوانين التي تشرع ذلك وفق ما ترتضيه الشريعة الإسلامية. فقد اقترحت اللجنة عمل المرأة في الأقسام العائلية داخل المطاعم فقط، أو المطاعم التي توفر بيئةً مناسبةً لعمل المرأة وتحترم خصوصيتها.
ومن الجيد أنّ هناك ستة مهن يمكن للمرأة السعودية أن تشغلها خلال عملها في المطاعم، وهي: مقدمة طعام، مساعدة طباخ قسم حار، مساعدة طباخ قسم بارد "السلطات"، مشرفة مطعم، موظفة استقبال، محضرة مشروبات ساخنة وباردة، وستبدأ رواتب هذه المهام بخمسة آلاف ريال، مبينًا أنّ الرواتب سترتفع بحسب المهنة المحددة.
وفيما يخص تدريب المرأة للعمل في المطاعم شدد (مكي) بحسب تصريحات للاقتصادية على أنّ هناك بعض المعاهد والكليات في السعودية لديها تخصصات تتعلق بالطبخ، وستكون الأولوية للمرأة صاحبة التخصص، كما أنّ من الطبيعي أن تتلقى تدريبًا داخل المطعم الذي ستعمل فيه لفترة معينة قبل مباشرة العمل.
من الجدير بالذكر أنّ اللجنة تدرس الآن هذا المقترح مع فريق من الجهات المختصة للتعرف على حجم الوظائف في قطاع المطاعم، وتجهيز الاحتياجات لعمل المرأة فيه، إضافةً إلى العمل على إنجاز الإحصائيات والتقارير المطلوبة في هذا الشأن من أجل الوصول إلى سياسة واضحة.