معرض القاهرة للكتاب في دورته الـ47

11 صور

وسط زخم ثقافي كبير، وحضور شخصيات سياسية وأدبية بارزة، انطلقت الدورة 47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث افتتحه رئيس الوزراء المصري المهندس شريف إسماعيل ووزير الثقافة حلمي النمنم ومحافظ القاهرة الدكتور جلال السعيد، وهو تحت شعار «الثقافة في المواجهة»، بمشاركة 34 دولة، منها 21 دولة عربية وإفريقية.


وتقرر أن تكون دولة البحرين ضيف شرف المعرض هذا العام، وتقدم أنشطة ثقافية وفنية متنوعة تمثل ثقافتها، وتشمل أيضاً عروضاً لأفلام وثائقية عن تاريخها.


أما شخصية المعرض في هذه الدورة فهو الكاتب المصري الراحل جمال الغيطاني الذي سجل فيها حياة رواد في الأدب والصحافة، ومنهم محفوظ وتوفيق الحكيم، ونحو 50 كتاباً في فنون الإبداع كلها من القصة القصيرة والرواية وأدب الرحلات وأدب الحرب، والتأريخ لأماكن أثرية.
وينظم المعرض مجموعة من الندوات التي تصل إلى 30 ندوة، ومنها: “ذاكرة المعرض”.


طوال أيام المعرض لشخصيات بارزة مثل: الدكتور فرج فودة، والدكتور نصر حامد أبو زيد، والشاعر الفلسطيني محمود درويش، والكاتب محمد حسنين هيكل، وعبد الرحمن الأبنودي ونزار قباني، وغيرهم الكثير، حيث تمتلك الهيئة 3000 شريط تقريبًا لهذه الندوات.
الندوات التي يراها جمهور معرض 2016 لأول مرة تعرض في قاعة السينما التي تشهد كذلك عرض فيلم وثائقي يوميًا عن بطولات الجيش المصري بجانب فيلم.


كما تشارك في الفعاليات أيضاً هذا العام قطاعات وزارة الثقافة؛ حيث يشارك قطاع الفنون التشكيلية بأربعة معارض وورش رسم على الإسفلت، كما تشارك أيضاً الأوبرا بعروض موسيقية تقدم في مخيمات الأنشطة وشوارع المعرض، وكذلك أكاديمية الفنون تشارك بعروض مسرحية منها مسرح شارع.


يستضيف المعرض هذا العام مجموعة كبيرة من الشخصيات من مختلف الدول؛ لتشارك في الفعاليات، ومنها كتاب ومفكرون من إيطاليا وروسيا والصين وألمانيا وتونس والمغرب ولبنان وغيرها، ومن هذه الشخصيات على سبيل المثال الروائي الصيني ليو جين يون، د.هاني عازر المصري الألماني، شكري المبخوت من تونس، أحمد المديني من المغرب، حسن أوريد من المغرب، جورج قرم، كارلو روفايللي من فرنسا، حسن حنفي من مصر.


وأشاد رئيس مجلس الوزراء، خلال الافتتاح باختيار شعار «الثقافة في المواجهة» كعنوان لهذه الدورة من المعرض، مؤكداً أن الثقافة ستظل مصدراً لقوة الشعب وسلاحه الرادع ضد كل من يحاول أن ينال من ثقافته وهويته، وأنها من أهم مرتكزات القوة الناعمة لمصر في علاقاتها مع شعوب العالم.


والتقى رئيس الوزراء برئيس مجلس الدوما الروسي سيرجي ناريشكين، داخل جناح روسيا بالمعرض.


من جانبه، قال حلمي النمنم وزير الثقافة، إن استضافة دولة البحرين الشقيقة كضيف شرف لهذه الدورة يثري المعرض، وتعكس قوة العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات، مشيراً إلى أن الثقافة ستظل دائماً في مواجهة الإرهاب والجهل والتطرف، وأنها سلاح القوة الناعمة التي لا تقف أمامها الحدود.


ويتضمن برنامج المعرض ما يزيد على 560 فاعلية، تتناول قضايا مختلفة في إطار شعار المعرض، ومنها الموائد المستديرة التي تناقش مشكلات الشباب، بالإضافة إلى حفلات توقيع الكتب الجديدة لمؤلفيها.


يصاحب معرض القاهرة الدولي الـ47 برنامج "كاتب وكتاب"، ويعتمد البرنامج هذا العام على ثلاثة محاور رئيسة ممتدة عبر المعرض، يناقش المحور الأول الكتب الصادرة في مكتبة الأسرة.
والمحور الثاني لمناقشة الكتب الصادرة حديثاً سواء في هيئة الكتاب، أو في دور النشر والمؤسسات الحكومية، ومنها ”الطفرة الصينية” للكاتب ووشياو يوو.


أما المحور الثالث فهو مناقشة الكتب المؤسسة التي كان لها تأثير على الفكر العالمي، ومنها ”النظرة العلمية” لبرتراند راسل، “المجتمع الإسلامي والغرب” لهاملتون جيب، “الفن والمجتمع” لأرنولد هاوزر، “هكذا تكلم ابن عربي لنصر حامد أبو زيد، “حوليات مصر السياسية” لأحمد شفيق باشا.
وقد تفقد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة العديد من أجنحة دور العرض التابع للدول العربية والوزارات المصرية، ورافقه في جولته الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب، ثم توجه إلى الجناح السعودي، وقاموا بإهداء المصحف الشريف ترحيباً به، معربين عن سعادتهم بهذه الزيارة.


وأبدى جمعة إعجابه الشديد بالمعروضات من الكتب المتوفرة بالأجنحة، مشيداً بالأعمال التي تنمي المهارات والأخلاقيات لدى الشباب.
وقام بتفقد جناح دولة البحرين ضيف شرف المعرض، معرباً عن سعادته، قائلاً: "إن مشاركة البحرين في المعرض هذا العام أشعرتنا بالسعادة الكبيرة".