"جاء ليكحلها فعماها"... من هو؟

16 صور

«جاء ليكحلها فعماها»، أو«زاد الطين بلة»، هي عبارات تقال من الناس في غير محلها، ربما كانت في مباركة أو تعزية أو مجاملة، وآخرها ما يحدث على وسائل التواصل الاجتماعي حيث يدعي قائلها أو قائلتها أنها نشرت على الحساب الخاص، دون قصد؛ «جاء يكحلها فعماها» مواقف بين الشباب والشابات أوقعتهم في ورطات اعتذروا عنها عبر «سيدتي».

مشاهير«بدلًا من أن يكحلوها يعموها»
- تداولت العديد من التغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي، موقف الفنانة غادة عبد الرازق، عندما تعرضت فتاة لحادث اغتصاب وذهب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى المستشفى لزيارة الفتاة قالت غادة: «يا حظها»، وكانت تقصد بزيارة الرئيس، ولم تقصد على حادث الاغتصاب، ولكن المغردين تناولوا هذا الخبر بشكل ساخر.


- كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لأم وفنانة بريطانية، وهي تزين طفلتها ذات سبعة الأسابيع باستخدام تطبيق هاتف «الأندرويد» أظهر ابنتها وكأنها تضع ماكياجاً كاملاً على وجهها، وبدت الطفلة وكأنها بلياتشو.
- اجتاح الهاشتاج تحدي شفاه «كايلي جينر» أخت كيم كارديشيان مواقع التواصل الاجتماعي لتشجيع الفتيات على تكبير شفاههنّ باستخدام زجاجات، وكانت أغلب صور الفتيات كانت مزعجة للغاية، بالإضافة إلى الألم الذي عانين منه من هذه التجربة.
- كذلك أسوأ التسريحات لشعر 10 من مشاهير العالم أرادوا عمل نيولوك مبالغ فيه، فظهرت أشكالهم بصورة غير مرضية للجمهور، ومنهم: المطربة والممثلة جينيفير لوبيز، الموسيقار والممثل جاريد ليتو، المغني جاستن تيمبرلك، الممثل جاتين جواريني، الممثلة كالي كوكو، الممثلة كاترين هيجل، المغنية والممثلة كيلي أوزبورن، الممثلة نيكول ريتشي، الممثل شيا بولاف والممثلة جينيفر لورنس.

في السعودية: قطيعة قد تستمر لأشهر
تتذكر روان عدس، ممرضة، عندما كانت ذاهبة في يوم لقضاء واجب العزاء، وبدلًا من قول «عظم الله أجركم» أو أي عبارة تناسب هذا الموقف وجدت نفسها تقول «الحمد لله على سلامته»، تعلّق روان: «بدأ الناس يرمقونني بنظرات استغراب، فعلمت بأنني بدلاً من تكحيلها عميتها»
وتذكر غادة صالح، طالبة بكلية الفنون، ما حدث عندما كانت ذاهبةً لعرس ابنة عمها، وعلمت أن ابنة عمها الثانية فسخت خطوبتها فأخذت تربت على كتفها وقالت لها: «حبيبتي لا تزعلي هالكترى ثلث البنات السعوديات عوانس»، تستدرك غادة: «كنت أقصد بأنّ الزواج قسمة ونصيب، مر على هذا الموقف 3 أشهر وإلى الآن لا تتحدث معي رغم اعتذاري».


السيارة والزوجة
اعترف صالح، موظف، أنه كان هو وزوجته على خلاف، وعندما وضعت صورتها على الواتساب رأى بأنها فرصة مناسبة لكي يغازلها فأرسل لها عبارة تقول «تبارك الله يا زينة البنات، اشتقت لك يا أشجان، وزوجته اسمها أحلام، مما أثار غضبها.
معاذ السالمي، موظف مبيعات، يخبرنا أن صديقه عمل حادثاً وبعد عدة أشهر صور سيارته الجديدة الفارهة، فيقول "بدلاً من أن أكتب «ما شاء الله يكفيك الشر» وجدت نفسي أكتب «يا عمي مبارك عليك حقيقي «نقمة المال تصيب العيال»، ومن يومها ما يكلمني، وأتمنى أن يصله اعتذاري عبر «سيدتي».

في الإمارات: وفية كالكلب صبورة كالحمار
حاولت وفاء المنصوري، سكرتيرة في جهة حكومية، أن تنصح إحدى صديقاتها بالالتحاق بنادي رياضي اشتركت فيه، معددة لها مزايا النادي فقالت «أنت جميلة أكثر حين تصبحين أنحف»، ولم تنتبه إلى أن صديقتها أصيبت بالسمنة بسبب إجرائها لعملية جراحية فقدت خلالها جنينها.

في درس البلاغة الذي تعطيه إيمان بدوي مدرسة اللغة العربية في الشارقة بدؤوا الطلاب يؤلفون جملاً تدل على استيعابهم للدرس، فكانت جُملة أحد الطلبة: «أنت كالحمار في الصبر»، تتابع إيمان: «سكت الطلبة خوفاً من ردة فعلي تجاهه، بينما وقف هو مستغرباً لا يعرف سبب سكوت زملائه».
أما مريم الفلاسي ربة بيت فأرادت أن تعلم جارتها طرقاً لإبعاد الملل عن الزوج، فهو دائم النظر إلى شاشات التلفزيون مردداً «هذه الحريم وإلا فلا»، أخذت مريم جارتها إلى إحدى صالونات التجميل لعمل «نيولوك» وعندما عادت إلى البيت في شكل جديد لم يعجب زوجها على الإطلاق، وأخذ يضحك على منظرها.

كان صديق خليفة علي الملاحي، مندوب في هيئة حكومية، يرغب في التأكد من حب زوجته له بعد خلاف نشب بينهما، يتابع علي: «طلب مني أن أبلغها بأنه ارتكب حادثاً ونقل إلى العناية المركزة وهو الآن بين الحياة والموت، فسألتني على الفور» «زوجي في أي مستشفى؟»، ذكرت لها إحدى مستشفيات الإمارات، وبالفعل جاءت مذعورة وكان زوجها في انتظارها هناك وقال لها: «أنت وفية كالكلب». فصممت على الطلاق أكثر.

في فلسطين أخطاء في الطباعة
نشرت شيماء يوسف، خريجة جامعية، صورة على حسابها الشخصي على الفيس بوك، تحتوي على الحلويات والشوكولاتة والكستناء والبازلاء الخضراء وقد نسقتها بشكل جميل، وعلقت إحدى صديقاتها: ما بدي شي غير البازلاء الخضراء أم قرون، تستدرك شيماء: «رديت البازلاء مغرقة الدنيا، فغضبت واعتقدت أني أقول لها إن البازلاء متوفرة في السوق وعليها شراؤها وعدم طلبها».
كتبت هلا سعيد، خريجة لغة عربية، لصديقتها تعليقاً على صورتها على برنامج تريمبلر: صورتك مبينة ما فيك «رِبة»، بكسر الراء ومعناها أنك نحيفة جداً، تستدرك هلا: « خطأ في الكتابة حول الكلمة إلى دبة، ولم أجد إلا وصديقتي تتصل بي وتشتمني وتقول إن عريساً كان ينوي التقدم لها لنحافتها ولكن تعليقي خرب «الجوازة».


شباب: هي غانية وهو «مدب»
تقدم ابن صديق أحمد عربي المولى، أستاذ لغة عربية، لخطبة ابنة صديقهما المشترك، وقد كانت شابة جميلة وقد طلب الصديق الثالث رأيه خلال حديثهما على الشات، فكتب له كلمة واحدة: غانية، وهنا استشاط غضباً وقرر أن يفسخ الخطوبة لأنه فهم الكلمة بمعنى آخر، يتابع أحمد: «أردت أن أعبر له بلغة عربية فصحى سليمة فالغانية هي المرأة الجميلة التي تستغني عن أدوات الزينة لجمالها، ولكن الناس تعتقد أنها سيئة السمعة».

الرأي الاجتماعي
المبالغات غير المقصودة، من طبع السعوديين، كما تجد الأخصائية الاجتماعية بمستشفى قوى الأمن (نجوى فرج) ولأنها مصحوبة بعدم التركيز.
أكثر الأشياء التي يتدخل بها الإماراتيون للنصح هي الزواج أو التجارة، حسب رأي مجدي عبد المنعم خبير اجتماعي في الإمارات، إلا أنهم يصبحون في ورطة كبيرة حين لا تجري الأمور كما خططوا لها.
اختلاف اللهجات الفلسطينية، يسبب الفهم الخاطئ عن الفلسطينيين، برأي الأخصائي الاجتماعي معين صلاح.