أصحاب البدانة يعانون من "ضعف الذاكرة"

أصحاب البدانة يعانون من ضعف الذاكرة
عدم تذكر تناول وجبات الطعام يؤدي إلى الشراهة في الأكل.
2 صور
يتعرض الأشخاص البُدَناء لِلإصابة بأمراض معينةٍ أكثر من غيرهم، ليست صحية فقط ولكن كذلك تؤثر على الناحية الفكرية والعقلية.
هذا ما أشارت له دراسة حديثة كشفت بأنّ الأشخاص البدناء يعانون من ضعف الذاكرة مقارنةً بنظرائهم النحفاء.
وأوضحت الدراسة التي نشرت في دورية "كوارتلي جورنال اوف اكسبيرمنتال سيكولوجي" أنّ عدم تذكر تناول وجبات الطعام يؤدي إلى الشراهة في الأكل.
حيث ركزت الدراسة الحديثة على الذاكرة العرضية، وهي بمثابة شريط فيديو موجود في العقل يتذكر على سبيل المثال رائحة كوب القهوة أو إحساس لمس يد أحد الأشخاص، وجاءت نتائج اختبارات خضع لها 30 شخصًا أنّ زيادة الوزن لها علاقة بما يسمى سوء "الذاكرة العرضية، أو القدرة على تذكر تجارب مر بها الشخص في السابق وأنّ فقدان الذاكرة لا ينطبق على تذكر المعلومات العامة.
من جانبها ذكرت لوسي تشيك من جامعة كامبريدج لـ"بي بي سي" ما نريد أن نقوله هو أنّ مؤشر كتلة الجسم المرتفع يؤثر على حيوية الذاكرة ولكنه لا يعني فقدانًا تامًا لها فإذا كانت ذاكرة البدناء ضعيفة فيما يتعلق بتناول وجبات الطعام فسيؤثر ذلك بشكل قوي على العقل، ما يعني تدني القدرة على قياس كمية الطعام التي سيتناولونها لاحقًا.
وخضع 50 شخصًا يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم ما بين 18 جسماً صحياً، و51 بدانة مفرطة» لاختبار ذاكرة أشبه بلعبة «البحث عن الكنز» وطلب من المشاركين في الاختبار إخفاء أشياء ووضعها في أماكن مختلفة في أوقات مختلفة على برنامج معروض على جهاز الكومبيوتر، ثم طلب الباحثون منهم تذكر مكان تلك الأشياء المخفية وتوقيت إخفائها.
وأظهرت النتائج أنّ الأشخاص البدناء أحرزوا نقاطًا أقل من نظرائهم النحفاء بنسبة 15 في المئة.