اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إنهاء معاناة الطلاب المكفوفين بمؤسسة التدريب التقني

إنهاء معاناة الطلاب المكفوفين بمؤسسة التدريب التقني
منحت وزارة التعليم مؤخرا جميع الطلاب المكفوفين والملتحقين بمعاهد وبرامج المكفوفين عدد آلتين من نوع "برايل" لمساعدتهم في التعلم، على أن تبقى إحداهما في المدرسة والأخرى بالمنزل حتى لا يتسبب حملها من وإلى المدرسة في المتاعب لهم.
ومن جهة أخرى فقد تأكدت الموافقة على قبول الطلاب الصم في التخصصات المناسبة لهم والمتلائمة معهم بالمعاهد الصناعية الثانوية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
حيث أسندت الوزارة بحسب ما ورد بصحيفة مكة طباعة جميع المقررات الدراسية الخاصة بالمكفوفين إلى القطاع الخاص لضمان عدم تأخر وصولها، كما أنها بصدد رفع برنامج "يسير" لخدمة ذوي الذكاء الحدي إلى المقام السامي للاعتماد، بجانب إنهاءها تصميم وبناء برنامج التأهيل السمعي.
كما تم اعتماد عدة برامج هدفها تحقيق مبدأ سهولة الوصول للمنهج الدراسي العادي من خلال معالجة المحتوى ومنها: تطبيق مناهج التعليم العام المكيفة على جميع المراحل الدراسية للصم، ومواءمة وتكييف منهج الرياضيات والعلوم للابتدائية والمتوسطة في معاهد وبرامج الأمل للصم، .
كما سيتم استحداث برامج لمن يعانون من فرط الحركة وتشتت الانتباه، حيث تم افتتاح خمسة برامج في الرياض وجدة والدمام وعسير وحائل كمرحلة أولى، بجانب انتهاء الوزارة من إعداد اختبارات أكاديمية وتشخيصية في اللغة العربية والرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بهدف توحيد الإجراءات والمحاكاة في تشخيص صعوبات التعلم.
كما تمت الإشارة إلى القيام بتأمين مقاييس تشخيص حالات التوحد والاضطرابات السلوكية، وتفعيل العمل الالكتروني في برامج صعوبات التعلم لها من خلال نظام «نور» وتدريب معلمي صعوبات التعلم عليه.