«سالزبورغرلاند» أرض الجبال والبحيرات

تشكّل «سالزبورغرلاند» المقاطعة الأكثر شعبية في «النمسا» للمسافرين المقبلين من الشرق الأوسط، في ظلّ احتضانها لعناوين عدة تستحقّ الزيارة كـ «تسيل أم زي ـ كابرون» أو «مدينة سالزبورغ» أو «وادي غاشتاين».

ينتشر في «سالزبورغ»، كما في محيطها، عدد من البحيرات والأنهار والشلالات، بالإضافة إلى منطقة البحيرة «سالزكاميرغوت» وعدد من الوديان الجبلية.

إنّ السباحة المنعشة أو رحلة للاسترخاء على متن قارب في واحدةٍ من البحيرات ذات المياه الصافية كالكريستال أو المشي إلى واحد من الشلالات، كلّها وسائل تعدّ من بين الطرق الأكثر شعبية للتعرّف إلى مقاطعة «سالزبورغ» في الصيف.

وتشمل الأماكن التي يمكن الذهاب إليها من أجل اختبار هذه الأمور:

1 «سالزكاميرغوت» منطقة البحيرة


تضمّ «سالزكاميرغوت» 76 بحيرةً ونهراً وجدولاً، ولعلّ أكثر بحيراتها إثارة للإعجاب، هما: بحيرة «فوشل» وهي إحدى أنقى بحيرات السباحة في النمسا، وبحيرة «فولفغانغ» بمنتجعات «سانت جيلجين» و«سانت فولفغانغ» و«شتروبل» الشاعرية.

يمكن للسائح اكتشاف هذه المنطقة عبر نزهة على متن القارب الذي يجتاز طول الممرات المائية مع بحيرة «فولفغانغ زي شيفارت»، بدون إغفال الاستمتاع بمشاهدة إطلالات فريدة من نوعها من جبل «شافبيرغ»، والذي يمكن بلوغه بواسطة السكة الحديد المسنّنة الأكثر انحداراً في «النمسا»، والتي تعمل بواسطة محرّك بخاري. وفي ظلّ الرؤية الصافية، يمكن مشاهدة ما يقارب 13 بحيرة من قمة هذا الجبل!

 

2 «تسيل أم زي ـ كابرون»


 توفّر منطقة «تسيل أم زي ـ كابرون» هواء الجبال النقيّ وماءً عذباً ومناطق جبلية تتبع جبال الألب. وتقضي أفضل طريقة للاستمتاع بالمشاهد الطبيعية الرومانسية براحة وهدوء القيام برحلة على متن قارب يسمح برؤية بانورامية على بحيرة «تسيل» الصافية والنقية. ومن على متن القارب، يمكن الاستمتاع بجبل «كيتسشتاينهورن» الذي يشكّل أحد أبرز معالم مقاطعة «سالزبورغرلاند»، حيث أنّه يتمتع بنهر جليدي، كما يمكن التمتع بالمرح بالثلوج حتى في فصل الصيف، عند بلوغ ارتفاع يزيد عن 3000 متر، علماً أن وصول النهر الجليدي ومتنزّهه الممتع ذي «الحلبة الجليدية» المخصّص لجميع أفراد العائلة يتمّ بواسطة «التلفريك».

رحلة مثيرة أخرى يمكن القيام بها تشمل بحيرات خزانات «موزيربودين» و«فاسيرفوليبودين» الواقعة أيضاً على ارتفاع حوالي 2000 متر، بين المنحدرات الصخرية المهيبة لـ «متنزّه هوهي تاورن الوطني».

 

3 شلالات «كريمل»


يمكن الوصول إلى شلالات «كريمل» خلال 30 دقيقة فقط بواسطة السيارة من «تسيل أم زي ـ كابرون». تصنّف على أنّها الشلالات الأكثر ارتفاعاً في أوروبا والخامسة في العالم. تهبط المياه إلى أكثر من 380 متراً في الأسفل، وتسقط على أكثر من مصاطب ثلاثة في خلال رحلتها إلى أسفل الجبل! ولقد ثبت علمياً أنّ للاقتراب من هذه الشلالات تأثيراً إيجابياً على صحة المرء، إذ يعمل كلّ من النسبة العالية من الأيونات السالبة في محيط الهواء البارد والضباب على تنشيط جهاز المناعة.

وثمّة مسار للمشي بالقرب منها يجعل من الممكن الوصول إلى أعلى قمة فيها والتمتّع بالمناظر الخلابة!

 

4 مدينة «سالزبورغ»


«سالزبورغ» هي إحدى أجمل مدن أوروبا، أعلنتها «اليونسكو» موقعاً للتراث العالمي. ويبدو وسط المدينة التاريخي بتنوّع أنماطه العمرانية كنزاً نادراً. ويلاحظ الزائر في أثناء التنزّه عبر شوارعه الضيّقة، أبنية يعود تاريخها إلى العصور الوسطى والرومانطيقي والنهضة والباروك. في هذه المدينة الغنية بوجهات جاذبة، يُشجع الضيوف على تخصيص وقت كافٍ للتعرّف إليها، والاستمتاع بجوّها الفريد من نوعه، وزيارة كلّ من «قلعة هوهينسالزبورغ» و«شارع غيتريدغاس» بمتاجره الراقية و«حدائق ميرابيل» و«قصر هيلبرون» بنوافيره الخادعة الفريدة من نوعها وعديد من صالات المعارض الفنية والمتاحف.

احصل على بطاقة «سالزبورغرلاند» التي تمنحك حق استخدام وسائل النقل العام و«التلفريك» ونزهات عدة بواسطة القارب والدخول إلى حوالي 90 موقعاً سياحياً والكثير من الأمور الأخرى.

 

المقاهي والتسوّق في «سالزبورغ»

تتمتّع المقاهي في «سالزبورغ» بإرث غني، علماً أنّه في سنة 1703 افتتح أقدم مقهى فيها وكان «مقهى توماسيلي»، ثم تبعه افتتاح «فورست» حيث تم إبداع حلويات «موزارت كوجيل سالزبورغ» الشهيرة. ومن بين مقاهيها الشهيرة، أيضاً: «مقهى ساخير» الذي يشتهر بكعكة «ساخير» الأصلية.

وتكثر فيها «البوتيكات» التي يربو عددها عن 800 محل تجاري في وسط المدينة التاريخي. ولعلّ المعلم البارز هو بكل تأكيد «غيتريدغاس» أي شارع التسوّق الشهير على مستوى العالم. ويشمل الخيار الآخر للمتسوّقين مركز «يوروبارك» ذا التصميم اللافت، يحتضن 130 محلاً تجارياَ تمتدّ على مساحة تزيد عن 370.000 قدم مربع.

ويقع في الجوار أيضاً مركز «ديزاينر آوتليت» للتسوّق والذي تمّ افتتاحه مؤخراً في ظلّ محال حصرية تمتاز بأسعارها المخفّضة للبضائع التي تحمل الماركات العالمية، وفيه 140 محلاً تجارياً على مساحة تزيد عن 300.000 قدمٍ مربع.