انطلاق مهرجان الفيلم الآسيوي التاسع في جدة

جانب من الحضور
بوستر الفيلم
إبتسام السهلي وابنتها ليندا وزوجها والمخرج اللبناني أنور عيد
وحيد جميل وميريام سيفارت من القنصلية الألمانية
القناصل الأسيويين بعد ازاحة الستار عن فيلم الافتتاح
القنصل الياباني ماتاهيرو ياماجوتشي يلقي كلمته
عمر البلادي وفاطمة علي
سكرتيرة القنصل الصيني ميادة مهدلي تقدم فقرات الحفل
عدد من الجالية الصينية الحضور
نورة قابل وأحمد سعيد ومحمد إبراهيم ومحمد عجرمه
القنصل الأندونيسي دارماكيرتي شيلندرا بوترا يلقي كلمته
مجد الجابي وزوجته سارة الجابي وطفلهما فيصل
مافيي إبراهيم ومحمد عيسى وولده ود. فهد غزولي
16 صور

أطلقت القنصلية اليابانية في جدة بمقر إقامة القنصل العام ماتاهيرو ياماجوتشي مهرجان الأفلام الآسيوية في دورته التاسعة، والذي نظّمه نادي القناصل العامين الآسيويين بجدة، ويضم 13 دولة. وقد افتتح المهرجان بعرض الفيلم الياباني "دائماً.. الغروب في الحي الثالث" وسط حضور فاق 300 مدعو من القناصل العامين للدول الأعضاء في نادي القناصل العامين الاسيويين والقناصل العامين لبعض الدول الأخرى، ورجال السلك الدبلوماسي، وشخصيات عامة سعودية، بالإضافة إلى المهتمين بالشأن الثقافي والعديد من الإعلاميين.
في بداية الحفل تحدّث دارماكيرتي شيلندرا بوترا، القنصل العام لجمهورية إندونسيا بجدة ومنسق النادي لهذه السنة، فشكر الحضور على تواجدهم في هذه الفعالية الثقافية. ثمّ ألقى القنصل الياباني ماتاهيرو ياماغوتشي، كلمة شكر فيها القنصل الأندونيسي ومنسق النادي لهذا العام لجهوده الكبيرة في إطلاق المهرجان هذا العام. كما قدّم نبذة عن الفيلم الياباني "دائماً.. الغروب في الحي الثالث"، وهو فيلم درامي للمخرج تاكاشي يامازاكي، الحائز على 9 جوائز، من بينها الفوز مرتين بجائزة أكاديمية اليابان لمخرج العام (2006 و 2015)، والذي تمّ ترشيحه ثلاث مرات لجائزة السينما الآسيوية عن فئة أفضل المؤثرات البصرية (2008، 2011 و 2015).
تجدر الإشارة إلى أن الفيلم حصل على 12 جائزة من أصل 13 جائزة في حفل توزيع جوائز الأكاديمية اليابانية السادس. وتدور أحداتثه حول عدد من الأشخاص الذين يعيشون ويعملون في حيّ فقير، وتأثير كل واحد منهم على حياة الآخرين. فتبدأ الأحداث مع وصول شابة في سن المراهقة تدعى Mutsuko إلى طوكيو قادة بالقطار لتشغل وظيفة في شركة السيارات الكبرى، لكنها تفاجأ بأن عملها سيكون في ورشة لإصلاح السيارات سوزوكي.
يستمر المهرجان حتى 11 مارس، يتمّ خلالها عرض 10 أفلام أخرى من باكستان، كوريا، الصين، سريلانكا، الهند، الفلبين، بنغلاديش، تايلند، ماليزيا، وسوف يختتم الفيلم الإندونيسي فعاليات المهرجان في 11 مارس، يليه في نفس الليلة مهرجان للطعام الآسيوي، حيث يقوم كل بلد بتقديم أطباقه ومأكولاته الشهيرة.