تعرف إلى أقوى جوازات السفر العربية

أقوى جوازات السفر العربية
الجواز الإماراتي يعد الأقوى عربياً
2 صور
يعدّ جواز السفر هاماً لتخطي الحدود والسفر من مكان إلى آخر بكل سهولة ويسر، ولكن تختلف قوة جواز السفر من دولة لأخرى على حسب ما يسمح به لحامله من الدخول إلى الدول دون الحاجة إلى فيزا "تأشيرة".
في إطار ذلك، كشفت شركة "هينلي وشركاؤه" المتخصصة في الهجرة والمتخذة من العاصمة البريطانية لندن مقراً لها أن الجواز الإماراتي يعد الأقوى عربياً من حيث قدرة حامله على التنقل في 122 دولة بلا تأشيرة دخول، ويأتي الجواز السعودي في المرتبة السادسة على مستوى الدول العربية، إذ يستطيع حامله الدلوف إلى 69 دولة بلا تأشيرة.
واعتمدت الشركة في مؤشرها على قدرة حاملي الجوازات على الدخول إلى البلدان بلا تأشيرة، وجاء الجواز الألماني في المرتبة الأولى كأقوى جواز في العالم، حيث يستطيع الألمان الدخول إلى 177 دولة بلا تأشيرة، كما حلت أفغانستان في ذيل القائمة المتضمنة 104 مراكز، وجاء الجواز الإماراتي في المرتبة الأولى عربياً والـ38 عالمياً، يليه الجواز الكويتي، إذ يسمح للمواطنين الكويتيين الدخول إلى 82 دولة بلا تأشيرة، كما جاءت قطر في المرتبة الثالثة لقدرة مواطنيها على الدخول إلى 79 دولة من دون تأشيرة، فيما حلت البحرين المرتبة الرابعة بواقع 71 دولة تتيح لمواطنيها الدخول إليها.
وفي المرتبة الخامسة عربياً حل الجواز العماني بواقع 71 دولة تسمح للعمانيين الدخول لها بلا تأشيرة، وحل الجواز السعودي سادساً بمقربة من الجواز العماني، إذ تتيح 69 دولة للسعوديين الدخول لها بلا تأشيرة.
وبدت جوازات دول الخليج العربي الأقوى عربياً، وحل على مستوى المنطقة الجواز التركي في مركز متقدم، إذ جاء ترتيبه عالمياً في المرتبة 51، فيما جاءت تونس في المرتبة 65، والمغرب في المرتبة 78.
بينما جاء الجواز المصري في مرتبة متأخرة، إذ حل في المرتبة الـ88، إذ لا يمكن لحامل الجواز المصري الدخول بلا تأشيرة إلا لـ49 دولة، كما ظهر الجواز الأردني في المرتبة الـ90 عالمياً بواقع 47 دولة يسمح للأردنيين بدخولها بلا تأشيرة، أما الجواز العراقي فقد جاء في المرتبة 102، حيث لا يتاح للعراقيين الدخول إلا لـ30 دولة، وصنفت سورية وليبيا في المرتبتين الـ99 والـ100.