محمد بن راشد يتفقّد موقع «متحف الاتحاد» في دبي

الشيخ محمد بن راشد أثناء الجولة
يستمع لشرح عن المتحف
خلال الجولة
3 صور

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن التاريخ هو فن المستحيل الذي لا يمكن التلاعب بحقائقه وأحداثه، بحسب الإمارات اليوم.
جاء ذلك خلال زيارته عصر أمس، موقع «متحف الاتحاد» على شاطئ جميرا في دبي، حيث تفقد الأعمال الإنشائية الجارية في الموقع البالغة مساحته نحو 25 ألف متر مربع من الأرض المحيطة بدار الاتحاد وسارية العلم العملاقة، وتبلغ كلفة المشروع 600 مليون درهم.
وشاهد، في بداية الجولة، يرافقه الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، عرضاً مرئياً لمراحل العمل في المشروع الحضاري الثقافي الواعد ومكوناته والصورة النهائية التي سيكون عليها متحف الاتحاد بعد اكتمال البنيان في شهر سبتمبر المقبل، على أن يتم الافتتاح الرسمي في شهر ديسمبر تزامناً مع احتفالات الدولة باليوم الوطني.
واطلع على تصميم الهوية المؤسسية للمتحف التي وضعتها هيئة دبي للثقافة والفنون واعتمدها وباركها، وهي مستلهمة من ألوان العلم الوطني والهوية الاتحادية وعدد الإمارات السبع.
وتتضمن الهوية المؤسسية للمتحف «الإطار» الذي يعد أحد العناصر الرئيسة للهوية، وفيه أربعة عناصر مرتبطة بالاتحاد هي: عام 1971 قيام الاتحاد، والثاني من ديسمبر اليوم الوطني، و«إ. ع. م» اختصار دولة الإمارات العربية المتحدة، والرقم «7» عدد إمارات الدولة، والخط الذي اعتمد فيه تصميم شعار الهوية باللغة العربية مستوحى من الخط ذاته الذي كتب به دستور الدولة في النسخة الأصلية.
وتفقد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الأعمال الإنشائية الجارية في المشروع، وتجوّل في أرجاء المشروع، يرافقه الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيس اللجنة الاستشارية للمتحف، محمد أحمد المر، ووزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، محمد بن عبدالله القرقاوي، ووزير الصحة ووقاية المجتمع رئيس مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون، عبدالرحمن بن محمد العويس، ووزير الدولة للشؤون الخارجية، الدكتور أنور بن محمد قرقاش، ورئيس مجلس المديرين المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات منفذة المشروع، المهندس مطر محمد الطاير، والمدير العام لدائرة التشريفات والضيافة في دبي، خليفة سعيد سليمان، والمدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، هلال سعيد المري.
واطلع على أقسام المشروع التي تضم صالات لعرض المقتنيات التاريخية والوطنية للمتحف وصالة صياغة قصة المحتويات وتاريخ العائلات الحاكمة في الإمارات السبع، والخيمة التي احتضنت اجتماع الشيخ زايد والشيخ راشد، طيب الله ثراهما، للاتفاق على تأسيس دولة الاتحاد، إضافة إلى صالة إنجازات دولة الاتحاد، والمكتبة والمسرح، والحدائق الداخلية والخارجية، والمرافق الخدمية والترفيهية لزوار المتحف.