بلس /أخبار

الفائزات بجائزة سيدتي للتميز والإبداع

(فئة الإدارة)
سلم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة جائزة "سيدتي للتميز والإبداع" عن فئة الإدارة كلاً من الرائدات:
- الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، أول امرأة إماراتية وعربية تتولى رئاسة البرلمان في بلادها، شغلت عدة مناصب سابقة مهمة حيث كانت عضوة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وعضوة اللجنة التنفيذية للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ورئيسة لجنة التنمية الاجتماعية للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، ومديرة عامة لمجلس أبوظبي للتعليم، وعضوة هيئة تدريس بكلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية بجامعة الامارات العربية المتحدة

- الشيخة لبنى القاسمي، أول وزيرة دولة للتسامح في العالم منذ أن تقلدت هذا المنصب في أحدث حكومة إماراتية هذا العام. وهي عضوة في الحكومة منذ عام 2004 حين تولت منصب وزيرة الاقتصاد وكانت حينها أول امرأة تتقلد منصباً وزارياً في الإمارات. وفي عام 2008 تسلمت حقيبة التجارة الخارجية، ثم تسلمت في عام 2013 حقيبة التنمية والتعاون الدولي. كما تشغل معاليها منصب رئيسة جامعة زايد منذ عام 2014.

- ثريا العوضي، سيدة أعمال إماراتية، ورئيسة مجموعة شركات ثريا العوضي، وهي عضوة مجلس سيدات أعمال دبي، ومجلس سيدات أعمال الإمارات رئيسة غرفة التجارة الآسيوية والعربية في دبي.

والمتميزات عن الفئة نفسها:
- ناعمة الشرهان المرأة الوحيدة على مستوى الإمارات، التي تفوز بعضوية المجلس الاتحادي في الانتخابات الوطنية لعام 2015.
- مريم البلوشي، مديرة لقسم الدراسات البيئية في الهيئة العامة للطيران المدني، والفائزة بجائزة الشخصية القيادية في الطيران، ضمن جوائز الشرق الأوسط لقادة الأعمال «MEBSLA» لعام 2015.
- تغريد فوزي السعيد، نائبة رئيس أولى لشؤون الاتصال للمجموعة في شركة مبادلة في أبوظبي، وقد أسست في العام 2015 شركة إيت للإبداع التكنولوجي.

(فئة الطب والعلوم)
سلم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة جائزة "سيدتي للتميز والإبداع" عن فئة الطب والعلوم كلاً من الرائدات:
- الدكتورة رفيعة غباش رئيسة سابقة لجامعة الخليج العربي في البحرين «2000- 2009»، وعميدة كلية الطب والخدمات الصحية في جامعة الإمارات العربية المتحدة حتى عام 2001، وأول طبيبة نفسية في دولة الإمارات.
- الدكتورة حبيبة الصفار، وهي عالمة إماراتية في مجال الأمراض الجينية، والمديرة التنفيذية لمركز الأبحاث التقنية الحيوية وأستاذة مساعدة في جامعة خليفة للتكنولوجيا الحيوية.
- الدكتورة مشكان العور، مديرة مركز البحوث والدراسات في أكاديمية شرطة دبي، والأمينة العامة لجائزة زايد الدولية للبيئة، ورئيسة مجلس الشرطة النسائي لخدمة المجتمع.

والمتميزات عن الفئة نفسها:
- الدكتورة علياء سيف المزروعي، المديرة التنفيذية لمستشفى راشد بدبي، وعضوة في المجلس الطبي.
- سارة الأميري قائدة الفريق العلمي لـ«مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ» في «مركز محمد بن راشد للفضاء»، ونائبة مدير المشروع.

(فئة التعليم)

سلم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة جائزة "سيدتي للتميز والإبداع" عن فئة التعليم كلاً من الرائدات:
- الدكتورة فاطمة الصايغ مديرة تحرير مجلة شؤون اجتماعية في الشارقة.
- الدكتورة عائشة السيار، الأمينة العامة لمجلس سيدات الأعمال العرب.

والمتميزات من الفئة نفسها:
- الشيخة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيسة مجلس إدارة مركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافي، ومركز الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الديني، وجمعية محمد بن خالد آل نهيان لأجيال المستقبل، ومدرسة محمد بن خالد آل نهيان للأجيال.
- الدكتورة سامية كتيت نائبة الرئيس التنفيذية لإدارة التعليم والتطوير في مطارات دبي.

(فئة الاقتصاد)
سلم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة جائزة "سيدتي للتميز والإبداع" عن فئة الاقتصاد الرائدة:
- الدكتورة رجاء عيسى القرق، سيدة الأعمال الرائدة، ورئيسة مجلس سيدات أعمال دبي، ونائبة الرئيس والمدير التنفيذي لهيئة مدينة دبي للرعاية الصحية، وعضوة مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، وعضوة مجلس إدارة جمعية النهضة النسائية بدبي، وأول سيدة إماراتية تشغل منصب عضوة مجلس إدارة البنك البريطاني للشرق الأوسط المحدود، كما أنها عضوة في العديد من المجالس و الهيئات.

والمتميزات عن الفئة نفسها:
- أميرة بن كرم، رئيسة مجلس إدارة «مجلس سيدات أعمال الشارقة»، فضلاً على أنها نائبة الرئيس لمؤسسة «نماء» للارتقاء بالمرأة، ورئيسة مجلس الإدارة والعضوة المؤسسة في جمعية أصدقاء مرضى السرطان.


(فئة الإعلام)
سلم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة جائزة "سيدتي للتميز والإبداع" عن فئة الإعلام كلاً من الرائدات:
- منى المري تتقلد العديد من المناصب المهمة وتشمل: المديرة العامة للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، ورئيسة "نادي دبي للصحافة"، إضافة إلى عضويتها في مجلس إدارة "المجلس الوطني للإعلام" بدولة الإمارات ومجلس إدارة "مؤسسة دبي للإعلام"، وقد تم تكليفها مؤخراً بالإشراف المباشر على قطاع النشر في دبي.

- عائشة سلطان، إعلامية وكاتبة صحفية، ومؤسسة دار ورق للنشر، في دبي وعضوة مؤسسة لجمعية الصحافيين الإماراتية، ورئيسة أول مجلس إدارة فيها، وعضوة مؤسسة لجمعية حقوق الإنسان الإماراتية، كما أنها عضوة مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية، وجائزة تريم وعبدالله عمران الصحفية.
والمتميزات عن الفئة نفسها:

- نورة هلال الكعبي تشغل منصب وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب كونها رئيسة مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية- أبوظبي   وtwofour 54،
- حصة الرياسي، إعلامية في قناة دبي الرياضية، وأول مذيعة إماراتية رياضية في الإمارات والخليج العربي.
- رحاب عبدالله، عضوة في اللجنة الإعلامية، بالاتحاد الدولي للعبة الشطرنج، وسفيرة لإمارة أبوظبي معتمدة من هيئة أبوظبي للثقافة والسياحة.
- الدكتورة عائشة البوسميط، مديرة إدارة الاتصال والتسويق في مجلس دبي الرياضي، وأستاذة جامعية حاصلة على الدكتوراه في الاتصال الجماهيري وكاتبة وإعلامية.

(فئة العمل الاجتماعي)
سلم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة جائزة "سيدتي للتميز والإبداع عن فئة العمل الاجتماعي كلاً من الرائدات:
- الشيخة الدكتورة هند عبدالعزيز القاسمي، رئيسة ومؤسسة نادي الإمارات لسيدات الأعمال والمهن الحرة، حاصلة على الدكتوراه الفخرية في القيادات الشبابية التطوعية والمشاريع الخيرية الريادية من الكلية الدولية في لندن، والمعهد الأمريكي لتطوير التعليم، ومركز الطارق للتأهيل والتوحد في الإمارات في العام 2015، وعضوة مجلس الأمناء الاستشاري بمجلس الصداقة الإماراتي السويسري.
- عفراء البسطي، عضوة المجلس الوطني الاتحادي، والمديرة العامة لمؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، وعضوة في اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، إلى جانب كونها عضوة في اللجنة الوطنية لإعداد التقرير الدوري الشامل لحقوق الإنسان في الإمارات.

والمتميزات من الفئة نفسها:
- مريم الأحمدي، باحثة مجتمعية في وزارة الداخلية، وإحدى رائدات العمل التطوعي في الإمارات.

(فئة الإبداع الأدبي)
سلم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة جائزة "سيدتي للتميز والإبداع عن فئة الإبداع الأدبي كلاً من الرائدات:
- الأديبة صالحة غابش عضوة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ومن مؤسسات رابطة أديبات الإمارات، مستشارة ثقافية ومديرة عامة للمكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى للأسرة، وتدير تحرير مجلة «مرامي» الصادرة عن المجلس.
- شيخة مبارك الناخي، رائدة القصة القصيرة في الإمارات العربية المتحدة، وهي عضوة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ورئيسة رابطة أديبات الإمارات في أندية الفتيات بالشارقة، وعضوة مؤسسة لاتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، ولرابطة أديبات الإمارات، ومسؤولة اللجنة الثقافية في الجمعيّة النسائية بالشارقة، وعضوة مشاركة في تأسيس أول مجلة نسائية «صوت المرأة».

والمتميزات من الفئة نفسها:
- ريم الكمالي، كاتبة وروائية إماراتية.

(فئة الإبداع الفني)

سلم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة جائزة "سيدتي للتميز والإبداع عن فئة الإبداع الفني كلاً من الرائدات:
- منى المنصوري، أول مصممة أزياء إماراتية، حاصلة على الدكتوراه الفخرية من لندن، وهي سفيرة للنوايا الحسنة، وسفيرة دعم المرأة، وتم تكريمها فارسة الوطن العربي في فئة التصميم.
- الفنانة عائشة عبدالرحمن، ممثلة إماراتية، وواحدة من أهم رواد الجيل الثاني من المسرحيين في الإمارات.
- نجوم الغانم، وهي أديبة وشاعرة إماراتية ومخرجة سينمائية عملت في مجال الصحافة والتدريب الإعلامي والسينمائي، هي حالياً عضوة مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية المعروفة بالبوكر، وعضوة لجنة تحكيم في مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية 2016.

والمتميزات من الفئة نفسها:
- الفنانة التشكيلية نوال البلوشي الحاصلة على أوسكار من المهرجان الدولي للفنون التشكيلية.
- المخرجة الشابة آمنة النويس.
- نهلة الفهد، المخرجة الوحيدة في الخليج المختصة بالكليبات الغنائية، بالإضافة إلى إخراج الأفلام الوثائقية والإعلانات، ومؤخراً الدراما الخليجية.
- مصممة الحدائق الإماراتية كاميليا بن زعل، وهي خبيرة في قطاع تصميم الحدائق في دول مجلس التعاون الخليجي.


(فئة العمل الخيري والتطوعي)

سلم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة جائزة "سيدتي للتميز والإبداع عن فئة العمل الخيري والتطوعي الرائدة:

- فاطمة المغني، وهي أم المتطوعين كما تم تلقيبها، وتعمل الآن مدربة في مجال تعلم العادات والتقاليد في «برنامج السنع الإماراتي».

والمتميزات من الفئة نفسها:
- تغريد زهدي محمد، مدرسة متقاعدة ومتطوعة منذ العام 2000، وهي عضوة مجلس إدارة بجمعية الإمارات للتطوع، وعضوة لجنة البت للمساعدات المحلية في الهلال الأحمر الإماراتي. حاصلة على شهادة دبلوم مدرب من جامعة أكسفورد– بريطانيا. محــاضرة معتمدة في برنامج ساند للاستجـابة في حالات الطوارئ التابع لمؤسسة الإمارات لتنمية الشباب.


(فئة تحدي الإعاقة)
سلم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة جائزة "سيدتي للتميز والإبداع عن فئة تحدي الإعاقة كلاً من الرائدات:
- مريم عثمان، الرئيسة التنفيذية لمركز راشد للمعاقين.
- مريم حاجي حسين البلوشي، موظفة في جمارك دبي، وبطلة في ألعاب القوى.
- سهام الرشيدي، البطلة الإماراتية في ألعاب القوى (رمي القرص/ رمي الرمح/ رمي الجلة) ، وتعمل حالياً موظفة في قسم خدمة العملاء بدائرة الأراضي والأملاك في دبي، وهي عضوة في نادي دبي العام ذاته.

X