دراسة: كبار السن يتأثرون نفسياً بالأغاني

النظرة الإيجابية للشيخوخة يمكن أن تطيل العمر ما بين 5 - 7 سنوات
تحليل صور عن الشيخوخة في كلمات 76 أغنية معظمها كان سلبياً.
كبار السن يتأثرون نفسياً بالأغاني
3 صور
فترة الشيخوخة والتقدم في العمر، وما يصاحبها من ضعف في القدرات الجسمانية، وأحياناً الذهنية، هي مرحلة يمر بها الجميع، لكن يجب ألا يكون هناك خوف منها، أو استياء، أو معاناة بسببها.
وفي إطار التوعية بأهمية دعم كبار السن، ومعالجة العوامل التي قد تؤثر على صحتهم النفسية والمعنوية، توصل باحثون إلى أن للأغاني تأثيراً قوياً على الحالة المزاجية للإنسان، وبالنسبة إلى كبار السن، فإن التصوير السلبي في معظم الأغاني المشهورة لفكرة التقدم في العمر يمكن أن يكون باعثاً على الاكتئاب.
جاء ذلك بعد تحليل صور عن الشيخوخة في كلمات 76 أغنية، تتناول هذا الموضوع إلى أن معظمها كان سلبياً.
وقالت جاسينتا كيلي، من جامعة "أنجليا روسكين" في كمبردج ببريطانيا، كبيرة الباحثين في الدراسة لــــ "رويترز": "ندرك أن عدد الأشخاص فوق الستين من عمرهم ربما سيتضاعف بحلول عام 2050، ونحن حريصون على أن تكون تجربة الشيخوخة إيجابية". مضيفة أن الأغاني كثيراً ما تربط بين كبر السن والاعتماد على الغير، والضعف، والتعب الجسماني، دون التركيز على الجوانب الإيجابية أو الجاذبية، وأن هذا النوع من المرارة، والعداء الذي يتم الترويج له، ونقله، قد يؤدي إلى التأثير سلباً على صحة ونفسية كبار السن.
وأكدت كيلي، أن عرض مثل هذه الصور العدائية عن الشيخوخة يمكن أن تكون له آثار سلبية على صحة القلب تحديداً، في حين أن النظرة الإيجابية يمكن بالفعل أن تطيل العمر ما بين 5 - 7 سنوات