منظمة الصحة العالمية: عدد المصابين بالسكري يتضاعف 4 مرات منذ 1980

عدد المصابين بمرض السكري على نطاق العالم ارتفع إلى 422 مليون بالغ
2 صور
قالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أن عدد المصابين بمرض السكري على نطاق العالم ارتفع إلى 422 مليون بالغ مصاب في عام 2014، أي أربعة أضعاف عددهم بـ 108 ملايين في عام 1980.
وحذرت المنظمة في تقرير هو الأول الذي تصدره عن المرض على نطاق العالم يوم أمس الأربعاء، من أن تفشي المرض سببه التغييرات التي طرأت عالمياً "على الطرق التي يأكل ويتحرك ويعيش بها البشر".
ووفقاً لـ"بي بي سي"، جاء في التقرير أيضا، أن السكري يحتل المرتبة الثامنة في مسببات الوفاة في العالم، حيث كان السبب المباشر لـمليون ونصف مليون حالة وفاة عام 2012، ولكن المستويات المرتفعة سكر العنب (الجلوكوز) في الدم المرتبطة بالسكري كانت مسؤولة عن 2,2 مليون حالة وفاة أخرى في العام ذاته.
وقالت المنظمة، إنه ينبغي بذل جهود كبيرة لتغيير عادات الأكل والنشاط البدني على نطاق العالم وخاصة في السنوات الأولى من الحياة عندما تبدأ هذه العادات بالتأصل، من اجل التصدي لانتشار السكري وأضراره الكبيرة.
وأشار التقرير، إلى أن الإخفاق في السيطرة على مستوى السكر في الدم له عواقب صحية خطيرة، فهو يزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات والعجز الكلوي والعمى وبتر الأطراف ومضاعفات في الحمل.
تجدر الإشارة، إلى ان منطقة الشرق الأوسط شهدت ارتفاع نسبة الإصابة بالسكري بين البالغين من 5,9 بالمائة عام 1980 إلى 13,7 بالمائة عام 2014.