أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

كوكب عطارد في سماء الإمارات الشهر المقبل

عطارد إلى جانب الشمس
ظاهرة مرور عطارد من الجهة العليا للشمس
عطارد يظهر كنقطة سوداء

أعلن "مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك" أنّ دولة الإمارات على موعد مع عبور كوكب عطارد من الجهة العليا للشمس الشهر المقبل.
وأفاد المشرف العام على المركز، إبراهيم الجروان، بأنّ من المتوقع عبور كوكب عطارد أمام الشمس يوم الإثنين في 9 أيار عام 2016، بين الساعة 11:12 و الساعة 18:42، وفق التوقيت العالمي.
وسيمرّ الكوكب بين الأرض والشمس، فـيراه مَن على سطح الأرض كنقطة سوداء صغيرة تتحرك عبر قرص الشمس.
وأوضح الجروان أنّ الظاهرة الفلكية النادرة ستُشاهد في غرب آسيا مساءً، وفي غرب أفريقيا والمحيط الأطلسي مع انتصاف النهار، وفي الأمريكيتين صباحاً، مشيراً إلى أنّ الظاهرة ينبغي أن تشاهد بوساطة الوسائل البصرية الخاصّة لحماية العين من أضرار أشعة الشمس المباشرة.
وستبدأ الظاهرة في الإمارات الساعة 15:12 في التوقيت المحلي، حيث سيبدأ الكوكب بالمرور من الجهة العليا للشمس، وسيكون في منتصف الشمس وقت غروبها الساعة 18:55.
وإذا كانت الظروف الجوية ملائمة للرصد، سيستقبل المركز الناس اعتباراً من الساعة الرابعة والنصف عصراً إلى غروب شمس ذلك اليوم لمشاهدة الظاهرة.
يُذكر أن عبور عطارد يحدث عادة في شهري أيار وتشرين الثاني (نوفمبر)، وكانت آخر 5 أحداث عبور له في الأعوام (1986 و1993 و1999 و2003 و 2006) ثمّ العبور المرتقب في الشهر المقبل، على أن يعقبه عبور في عام 2019 ثمّ عام 2032.

 

كوكب جديد باسم طالب سعودي

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X