هاشتاق يجلد الدراما في لبنان... فأي مسلسل نال حصة الأسد؟

بطلة مسلسل متل القمر
المغردون يشنّون هجوماً عنيفاً على الدراما في لبنان
التغريدة التي أطلقت "الهاشتاق"
للمخرج ناصر فقيه ملاحظاته أيضاً
عيّنة من التعليقات
تغريدة المحللة السياسية فيرا يمّين
من مسلسل "متل القمر"
7 صور

كثُرت الثغرات في المسلسلات اللبنانيّة وتراكمت الأخطاء الدراميّة، فبَعُدَت الإنتاجات عن واقع المجتمع المُحاكى، وأغدقت في الادّعاء، حتى باتت أقرب إلى الكوميديا منها إلى الدراما.

هذا الواقع دفع بالناشطين على تويتر إلى شنّ هجومٍ عنيفٍ على النمط الرائج من الأعمال الدراميّة اللبنانية، فأطلقوا وسم #بالدراما_اللبنانيه ، موجّهين النقد الساخر، ابتداءً من السيناريو، مروراً على الإخراج، وصولاً إلى أداء الممثلينن، ونال مسلسل "متل القمر" حصة الأسد من موجة السخط هذه.

الهاشتاق لاقى رواجاً واسعاً في فضاء تويتر، وحقق أرقاماً طليعية، أو ما يُعرف بالـ Trend، إذ ما كاد أحد المغرّدين يكرّسه حتى أشاعه العشرات من ناشطي العالم الافتراضي، مصوّبين انتقاداتهم اللاذعة على المسلسلات، ومسجّلين ملاحظاتهم الساخرة على الدراما بشكل عام، وعلى الممثلين بشكل خاص.

فأغلب الإنتاجات ـ بحسب الناشطين ـ لا تلامس بأحداثها الواقع، وإخراجها يشوبه الخلل، وحَبكاتها تنقصها الحنكة، وأبطالها يغلب عليهم التكلّف، وتكتسيهم السطحيّة.

ورأى المغرّدون أنّ الممثلين ـ بمعظمهم ـ يظهرون كما لو أنهم من ذوي الثروات التي لا تأكلها النيران، عيشهم في فيللات فاخرة، مراكبهم سيارات فارهة؛ فمن أين جاؤوا بهذا الثراء الفاحش، في مجتمع تغلب عليه طبقة هي دون اليسر في معيشتها؟ والممثلات لسن بأقلّ من عارضات أزياء، يستيقظن بمكياج يليق بسهرات الأعراس، ويبدّلن ملابسهن عدد المَشاهد، في أجواء من السيناريوهات الساذجة، والحوارات التي تعكس كسل الممثل وبلادته، فيُخيّل لك أنه حتى لو تقدّم من كليّة الفنون الجميلة لطُرِد من بابها حتماً.

هاشتاق #بالدراما_اللبنانيه ، وان استهدف بقسوة المسلسلات اللبنانية، إلا أنه شمل تعليقات أنصفت قلّة من الأعمال الرزينة، ولم يكن من جامع بينها وبين الأعمال المُنتقدة إلا العنوان الدرامي والهوية اللبنانية. فالأولى معمولة على عجّل، في أنعم توصيف لها، والأخرى بدا عليها جهد أصحابها، لكنهما اجتمعا تحت المثل القائل: "ضاع الصالح بعزا الطالح".

على أيّ حال، لم يأتِ الهاشتاق بأي تجنًّ، بل عَكَسَ حال الدراما اللبنانية بما تحمله من استخفاف بذوق المتلقي وذكائه، فيما يبقى الجمهور خير حكم، ولرأيه الكلمة الفصل، فهل من يعتبر؟

 

تابعوا أيضاً:

 

أخبار المشاهير على مواقع التواصل الإجتماعي عبر صفحة مشاهير أونلاين

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"