عالم عراقي يمنع من السفر بسبب رسالة نصية باللغة العربية

ديواشي وابنته
ديواشي مع ابنه على متن الطائرة
ديواشي مع ابنه وابنته
العالم العراقي حسن ديواشي
4 صور
على خلفية هجمات بروكسل، وتزامناً مع تصاعد المخاوف الأوروبية من التعرض لاعتداءات إرهابية، التي تبناها تنظيم داعش مؤخراً، اتهم العالم العراقي حسن ديواشي بالانتماء للتنظيم بسبب رسالة نصية كتبها لزوجته باللغة العربية ليطمئنها بأنه عائد إلى لندن عقب حضوره مؤتمراً علمياً في النمسا، وذلك بعدما أبلغت عنه إحدى المسافرات معه على متن طائرة الشركة البريطانية إيزي جيت، وقالت لأمن المطار في مدينة فيينا إنها رأت رسالة على هاتفه المحمول تفيد بانتمائه للتنظيم "الإرهابي"، حسب ما جاء في صحيفة "ديلي ميل".
وقال ديواشي، الذي يدرس الكيمياء الحيوية في جامعة شيفيلد هالام، إنه شعر بالإهانة والتمييز العنصري بسبب الاتهام الذي وجه إليه لمجرد أنه أرسل رسالة نصية بالعربية إلى زوجته ليخبرها بأن طائرته على وشك المغادرة من فيينا إلى لندن، وأنه اقترب من العودة إلى المنزل، مشيراً إلى أنه أجاب عن كل أسئلة المحققين، ما أسفر عن إخلاء سبيله.
وعن معاناته بعد انتهاء التحقيق معه وعدم تمكنه من اللحاق بطائرته المتجهة إلى لندن، أكد ديواشي أنه فوجئ بأن شركة إيزي جيت البريطانية لم تقم بتوفير تذكرة بديله له، مشيراً إلى أنه شعر بالغضب من تصرف السيدة التي أبلغت عنه، إلا أن غضبه ازداد بسبب تعامل شركة الطيران معه.
وبعد اتصال الصحيفة البريطانية بشركة الطيران قامت إيزي جت بتسديد ثمن التذكرة لديواشي مع تقديمها بالغ الاعتذار على مروره بهذه التجربة القاسية.
وقال متحدث رسمي باسم الشركة البريطانية، إنهم لا يفرقون بين أحد من المسافرين على متنها، مضيفين أنه من واجبهم التحقيق في أي إخطار أمني، مشيراً إلى أن هاتفه المحمول لا يزال لدى السلطات النمساوية لاستكمال التحقيقات.