مصممات سعوديات يُحيين الأزياء التراثية الحجازية

المصممة رانية خوقير
هناء سمان
2 صور
الاهتمام بالتراث والتعريف به عبر أجمل وأرقى الطرق ظاهرة برزت من خلال مبادرة "حجازيات" التي أطلقتها المصممتان رانية خوقير، وهناء سمَّان، بالاشتراك مع سيدة الأعمال روعة ميرة، لتعريف المجتمع والجيل الجديد والسياح بالتراث الوطني، والتصميمات المبتكرة الناتجة عن تمازج أزياء الشعوب ذات الطابع الزخرفي بشكل يواكب خطوط الموضة العالمية.
حيث عادت الأزياء الحجازية التراثية بجمال أناقتها، وروعة تصميمها من "المحرمة، والمدورة، والفستان البرنيسي، والزبون المديني، والدراعات" لتوثِّق التراث الحجازي الأنيق.
وقالت المصممة رانية خوقير: "بحكم أننا سعوديات ننتمي إلى منطقة الحجاز، وعشنا وتأصَّلنا بعاداتها وتقاليدها، فقد توجهنا إلى الحفاظ على التراث بروح معاصرة، حيث تعاونا لإقامة هذا الفعالية لتجد الزائرة خيارات متنوعة تحت سقف واحد، وتلبية الذوق الخليجي مع اقتراب شهر رمضان عبر إطلاق مجموعة مستوحاة من التراث العربي الأصيل عامة، والحجازي تحديداً مثل أزياء ليلة الحناء، والجلابيات الرمضانية، والعباءة المتميزة بالحشمة، والتصميم التراثي الحجازي الأصيل". وفقاً لـ "الوكالات".
فيما أوضحت سيدة الأعمال روعة ميرة، أن هذه المبادرة تهدف إلى التعريف بالتراث الحجازي، وإحياء ليالي رمضان بأزياء التراث الحجازي الأصيل، مشيرة إلى أن اهتمامها بالتراث دفعها إلى الاتفاق مع زميلتيها لإطلاق تلك المبادرة وتوثيقها فوتوغرافياً، وقالت: "إن التصوير الاحترافي لا تظهر روعته إلا مع الزي المتقن الذي يحتاج إلى كاميرا بارعة لإظهاره وإبراز جماله".
فيما بيَّنت هناء سمان، أن هذه المبادرة تأتي بهدف عمل شراكة مستدامة، وتستند إلى خبرات طويلة في مجال تصميم التراث، "لذا قررت التعاون مع الدكتورة رانية خوقير، واستسقاء تصميمات معاصرة من تمازج أزياء الشعوب التراثية ذات الطابع الزخرفي من رسالة الدكتوراة".