أكلم نفسي دائماً.. فهل أنا مجنونة؟

الحديث مع النفس.. تنفيس أم جنون؟

السلام عليكم خالة حنان، أنا كتير أعاني من أن أنا أكلم نفسي كتير جداً، حتى لو بصوت عالٍ، ودا بيجي بصورة لا إرادية؛ فهذا يسبب لي مشاكل كثيرة، شو الحل، سألت دكتور نفسي وما أفادني بشي، شو الحل؟
بوسي

النصائح والحلول من خالة حنان:

1 ـ مع أن خالتك حنونة يا بوسي ليست طبيبة نفسية، لكنها حكيمة من الحياة والتجارب، أرى أن المشكلة هذه تعود للفراغ والضغوط معاً؛ فرغم أنك لم تذكري تفاصيل عن وضعك، إلا أنه يبدو لي أن لديك أوقات فراغ طويلة نسبياً، ومن جانب آخر، لديك ضغوط نفسية تسبب لك هذا الانفلات في الكلام.
2 ـ أقترح عليك أن تلتقي بصديقات، وتشغلي وقتك بهوايات والتزامات تجعل عقلك منشغلاً بأشياء مهمة أو مفيدة، ومن ناحية عملية، جربي القيام بالآتي:
3 ـ سجلي الكلام الذي تقولينه بصوت عال، وراجعيه في نهاية اليوم لتكتشفي من خلاله حالتك النفسية وما يزعجك، أما إذا اكتشفت أنك تحادثين نفسك عن أحلام أو عن شخصيات وهمية؛ فهذا ربما يعني أن خيالك واسع؛ فحاولي التعبير عن نفسك بالكتابة، سواء خواطر أو مذكرات.
4 ـ أخيراً، أنقل لك تجربة تعلمتها شخصياً من مسرح الصراخ في الغرب، وهي أن تقفلي عليك باب غرفتك وتطلقي صوتك بصراخ كما يحلو لمدة خمس دقائق يومياً؛ فهذا يخفف الكثير من الضغط النفسي الذي تعيشينه ولا تدركينه، وفقك الله.

وللبنات اللاتي يبحثن عن رأي صادق وحلول لمشاكلهن "خالة حنان" عادت لتدعم كل الفتيات وتقدم لهن الحلول، راسلوها عبر إيميلها الخاص [email protected]