6 طرق للحد من المعلومات المغلوطة في مواقع التواصل

طرق للحد من المعلومات المغلوطة في مواقع التواصل
لا تكوني فريسة للجروبات المزيفة وشبكات النصب الإلكترونية
احترسي من بعض جروبات مواقع التواصل الاجتماعي
3 صور

نعيش في عالم التكنولوجيا، وقد أصبحت حياتنا إلكترونية، وابتعدت كثيراً عن الحياة الواقعية، وأصبحنا نعيش في عالم آخر موازٍ للعالم الحقيقي، ولكن المشكلة تكمن في قضاء الفتيات المراهقات أكثر من نصف يومهن على مواقع التواصل الاجتماعي التي تحمل العديد من الصفحات والجروبات التي قد تكون سبباً في جلب المشاكل لهن، لذلك احذري فقد تتورطين في العديد من مشاكل النصب والتشهير من خلال تلك الصفحات والجروبات التي تشتركين بها، هذه نصيحة نجوى فرج الأخصائية الاجتماعية في مستشفى قوى الأمن، والتي تقول محذرة الفتيات: توجد العديد من الجروبات والصفحات مجهولة المصدر، كما توجد بعض المعلومات والبيانات سواء كانت معلومات طبية أو أشياء خاصة بالعقارات أو الأسهم أو طرح مشاريع غير مدروسة أو الإعلان عن مكاتب ومؤسسات لديها منتج لا يخضع لأي ضوابط إلزامية، فيتم نشر بعض الأدوية أو الكريمات الخاصة بالتخسيس مثلاً ولا تخضع لأي رقابة، وتقوم الفتيات بشرائها، مما يجعلهن يتورطن ويتم النصب عليهن، ومع الأسف نحن مجتمع يتميز بالتسرع والتجاوب بدون أدنى مسؤولية، مما يعرض بعض شرائح المجتمع للوقوع في الأخطاء، وهذا هو الحال في بعض الجروبات التي تقنع الجمهور بالعمل من خلال الإنترنت لزيادة الدخل الشهري من المنزل، وتطلب المشاركة بمبلغ معين من المال، ثم يتم النصب عليهم في النهاية، إضافة إلى الجروبات التي تبيع "أون لاين" منتجات تجميل وعطور وملابس، فحقاً يتم إرسال المنتج، ولكنه يكون رديئاً للغاية أو قد يتم أخذ بياناتك كاملة، وفي النهاية لا يتم توصيل المنتج وتقعين في دائرة النصب، ولا أشمل بذلك جميع الجروبات، لذلك عزيزتي عليكِ أخذ الحيطة والحذر أثناء تعاملك على مواقع التواصل الاجتماعي، وعليكِ بعدم الإدلاء بمعلومات عنك أو بيانات حتى لا تقعي في شباك النصب أو دائرة التجسس على حسابك الخاص.

وأضافت: تقع المسؤولية على من يقوم بإرسال المعلومات وهو غير متخصص فيها، وتكون غير مدروسة، ولديه أسلوب إقناع قوي، مما يؤكد على صحة معلومته، ويجب الحد من هذا الهزل عن طريق ما يلي:
1- توعية أبناء المجتمع ومساعدتهم في أخذ المعلومة من المرجع الصحيح.
2- إن لم تكن هناك جهات رقابية على تلك الصفحات والمنتجات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، فكوني أنتِ رقيبة نفسك.
3- إذا أعجبك المنتج، فلا تقومي بدفع المبلغ إلا بعد استلام المنتج والتأكد من تاريخ صلاحيته أو جودته، واشترطي على صاحبة المنتج الدفع بعد الاستلام.
4- بالنسبة للمعلومات الطبية فلا تقومي بتنفيذها إلا إذا تأكدتِ من أن تلك الصفحة حقاً هي الصفحة الرسمية لطبيب ما وليست صفحة مقلدة.
5- الحذر من الصفحات والجروبات القانونية التي تقوم بإعطاء استشارات، إذ عليكِ التأكد من صحة تلك الصفحة قبل طلب المشورة في قضية قانونية، فإن لم تقعي في دائرة النصب، فقد تقعين في دائرة الابتزاز.
6- الحذر من الصفحات والجروبات الوهمية، فقد تكون بمثابة قنبلة موقوتة قابلة للانفجار في أي لحظة، وتعاملي بحذر في العالم الإلكتروني، ولا تكوني فريسة للجروبات المزيفة وشبكات النصب الإلكترونية.


هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.