لهواة التصوير.. اختاروا الكاميرا التي تقودكم للاحترافية

تحديد الوجوه
مخارج ومداخل الكاميرا
زووم الكاميرا
شاشة الكاميرا
5 صور

تتعدد أنواع الكاميرات، وتختلف مواصفات كل كاميرا عن الأخرى، ولعل هذا ما يجعلنا نقف حائرين عند الاختيار، ويصعب علينا أن نتخذ قرارًا حول أيها أفضل نوعًا وتصويرًا، إلا أنّ شغف التصوير يجعل الشخص الشغوف به يبتاع أي نوع دون مراعاة المواصفات المطلوبة ومقارنتها مع الميزانية؛ لذا ستأخذك «سيدتي التعليمية» للتعرف على أهم المواصفات الرقمية الحديثة للكاميرات، وكيفية التوفيق بينها وبين ميزانيتك المالية.


المقاييس والمعايير
قبل أن تقرري شراء كاميرا عليك معرفة أنّ جودة الكاميرا تعتمد على مجموعة من المواصفات القياسية التي يجب توافرها؛ لتحقق صوراً رائعة وفقاً لما يحتاجه المصور، وأنه كلما توفرت كمية أكبر من هذه المواصفات ستحصلين على كاميرا احترافية وصور رائعة، كالتي يصورها المحترفون، وتتركز هذه المقاييس في:
- البكسل
- الزوم
- معالجة الصورة
- التعرف على الأوجه
- إمكانية الطباعة
- الشاشة
- الجودة
- نقاوة الألوان
- عدد المخارج ونوعياتها
- إمكانية تعديل الميول بعد التقاط الصورة


البكسل «العُنْصُورَة» Pixel
سمي البكسل باللغة العربية باسم «عنصورة» نظراً لتكونه من عنصر وصورة، وتتكون الصورة التي تلتقطها عدسة الكاميرا من مجموعة من المصفوفات النقطية، ويعتبر البكسل أصغر عنصر منفرد في هذه المصفوفات، فكلما ازداد عدد البكسلات في الصورة يجعلها أدق وأوضح؛ لذا فإنه عند سماعك بعبارة ميجا بكسل للكاميرا احرصي على انتقاء العدد الأكبر، فكل واحد ميجا بكسل يعني مليون بكسل، وتعتبر أيضاً وحدة لقياس مساحة الصورة.


الزووم «التقريب» Zoom
الزووم هو: تقريب أو تكبير الصورة وتوضيح معالمها، ويرمز له بالرمز X إلى جانب رقم يعني عدد مرات تكبير الصورة، وينقسم إلى 4 أقسام:
الزووم البصري، والزووم الرقمي، والزووم لكاميرا الديجيتال، والزووم لكاميرا الجوال، والزووم لكاميرا الفيديو.
عمل الزووم البصري من قبل عدسات الكاميرا يعطي صورة واضحة، ولا يتسبب في فقدان نقاء وصفاء وجودة الصورة.
أما عن الزووم الرقمي فيعتبر سيئًا نوعاً ما؛ لأنه يعمل على زيادة أبعاد الصورة دون الالتفات إلى نقاوتها، فيكون بذلك حصل على أبعاد أكبر وصورة مشوهة غير صافية مثل زووم كاميرا الجوال، فإنه مهما كبر عدد التكبير فيها يبقى غير واضح.
وبالنسبة لكاميرات الديجيتال «الكاميرات الرقمية»، فإنها تختلف من كاميرا إلى أخرى، فمنها التي تمنحك دقة عالية وزوومًا متوسطًا، أو دقة متوسطة وزوومًا عاليًا، بينما تقدم كاميرات أخرى الدقة والزووم بنفس الجودة. لذا عليك الانتباه إلى أنّ الكاميرات الاحترافية هي التي تسمح لك بتغيير العدسات وتسمح لك بتغير قوة الزووم من خلال تغيير العدسة. وأغلب كاميرات الديجيتال تأتي بزووم بصري حقيقي مع زووم رقمي.


معالجة الصور الرقمية
تتميز الكاميرات الرقمية بأنها لها القدرة على تعديل الصور، وذلك من خلال تشبيع الألوان والسطوع وتوازن اللون الأبيض، وإمكانية إضافة الفلاتر على الصور، كما أنها تتيح للمستخدم قص الصورة بما يناسب المطلوب منها، وتحديدها بإطار، أو إضافة الملصقات المرحة، وإضافة التأثيرات اللونية، وغيرها من الخصائص.
التعرف على الأوجه وحفظها
Face Recognition& Face Detection
في الكاميرات الحديثة خاصيتان تمكنان الكاميرا من التعرف على وجوه الأشخاص الموجودين في الصورة والتركيز عليها، والأخرى تمكن المستخدم من حفظ أسماء الأشخاص بعد التعرف إلى وجوههم.
إمكانية الطباعة
مما يميز الكاميرات الحديثة عن غيرها أنه يمكن وصلها في جهاز طباعة، يعمل على طباعة الصورة مباشرة على ورق تصوير خاص، أو أوراق طباعة عادية بحسب رغبة المستخدم دون الحاجة لنقل الصورة من آلة التصوير إلى جهاز الكمبيوتر.
الشاشة
تتيح لك الكاميرات الرقمية المدمجة استخدام شاشات الكريستال السائل لتحديد المشهد المراد تصويره، من خلال توفير لقطات فيديو حية بدقة عالية الجودة قد تصل إلى 240000 بيكسل.
وهناك أيضاً شاشات كاميرا جيدة تأتي بطبقة لمنع انعكاس الضوء.
Anti-Reflective للسماح بمشاهدة الصور عليها في وضح النهار، وبعض الشاشات يمكن أن تتحرك صعودًا وهبوطًا لأخذ صور بسهولة بزاوية منخفضة، أو زاوية عالية. شاشة الكاميرا الآن هي بمثابة عين عدسة الكاميرا قديمًا Viewfinder، وبعض الكاميرات الحديثة تتيح لك خاصية وضع خطوط الشبكة، وهي عبارة عن خطين عموديين يتقاطعان مع خطين أفقيين بحيث يتلاقيان في أربع نقاط والتي تسمى بنقاط المربع الذهبي، وتسمى هذه الميزةGrid Lines.
جودة الصور
لتتعرفي إلى جودة التصوير والتي تعتبر العنصر الأهم في اختيار الكاميرا عليكِ معرفة التالي:
- الشريحة المستشعرة للضوء داخل الكاميرا كلما زادت جودتها زادت جودة الصورة.
- كل ما زاد حجم الشريحة ازدادت دقة الصورة وجودتها.
- نوع العدسة فكلما كان زجاجها أنقى كانت أصفى وأوضح، وارتفع سعرها.
- نوع المعالج الداخلي وجودته.
- التصوير المتتابع السريع.
- عدم الاهتزاز وتقليل التشويش.
نقاوة الألوان
تعتمد ألوان الصورة على المدرج التكراري ومستويات RGB. فبالنسبة للمدرج التكراري فهو عبارة عن رسم بياني يصنع من طبقات ثلاث من اللون الذي يمثل قنوات الأحمرRed، الأخضرGreen، والأزرق Blue. ويظهر الأبيض عندما تتداخل القنوات الثلاث. فتنتج الألوان الأخرى مثل: الأصفر، البنفسجي، والسماوي وغيرها.
المنافذ والمخارج
من الأشياء الضروري توفرها في الكاميرات الرقمية الحديثة عدد ونوعية المنافذ والمخارج، يمكنك التعرف عليها وعلى أهميتها ووظائفها كالتالي:
منفذ USB:
الأهمية: عالية.
الوظيفة: منفذ أساسي وموجود في أغلب كاميرات الفيديو، هذا المنفذ يسمح لك بنقل التسجيل من الكاميرا للكمبيوتر.
منفذ IEEE 1394:
الأهمية: متوسطة.
الوظيفة: نقل التسجيل من كاميرا الفيديو للكمبيوتر، والذي يقوم بنفس الوظيفة للـ USB
مخرج HDMI:
الأهمية: عالية.
الوظيفة: هذا المخرج يسمح لك بتوصيل وعرض محتويات كاميراتك الـ HD لتلفازك الـ HD دون فقدان الجودة، غير ضروري في حالة لم تكن كاميراتك HD
مخرج Component:
الأهمية: عالية.
الوظيفة: هذا المخرج يسمح لك بتوصيل كاميرا الفيديو للتلفاز عن طريق الوصلة الخماسية الملونة المعروفة، مقارب في الأداء للـ HDMI مع أنّ الـ HDMI يعتبر أفضل.
مخرج: Composite
الأهمية: متوسطة.
الوظيفة: هذا المخرج يسمح لك بتوصيل كاميرا الفيديو للتفاز عن طريق الوصلة الثلاثية الملونة المعروفة، يعطي جودة أقل من الـ Component أو الـ HDMI لذلك حاولي ألا تستخدميه إلا عند الضرورة.
مخرج S-Video:
الأهمية: ضعيفة.
الوظيفة:هذا المخرج يسمح لك بتوصيل كاميرا الفيديو للتفاز عن طريق كيبل الـ S-Video، يندر استخدامه حيث لديك خيارات أخرى أكثر انتشاراً وهي بعض مما سبق ذكره.
مدخل سماعة رأس:
الأهمية: حسب الحاجة.
الوظيفة: المنفذ يسمح لك بسماع التسجيل بخصوصية، أو مراقبة الصوت الذي تسجلينه وما إذا كان هناك مؤثرات خارجية تؤثر عليه.
مدخل مايكروفون:
الأهمية: حسب الحاجة.
الوظيفة: يسمح لك بتوصيل مايكروفون خارجي لالتقاط الصوت بشكل أفضل، إن كان وضوح الصوت مهماً لك.