أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الروزماري يحسن ذاكرتك!

استنشاق رائحة الروزماري يساعد بصورة ملموسة على تحسين كفاءة خلايا المخ

تعدُّ عشبة الروزماري من أهم أنواع النباتات البريَّة العطريَّة التي تتميَّز برائحة خاصة تشبه رائحة أشجار الصنوبر، ولها أسماء عديدة، فتسمى بإكليل الجبل أو حصى البان، وتستخدم لتعطي نكهة شهيَّة للطعام، خاصة لأطباق اللحوم والدجاج، كما لها فوائد صحيَّة عديدة خاصة للجسم والبشرة والشعر، سواءً بغليها أو استخدام زيتها، وهي أيضاً آمنة جداً ومفيدة لمن يتبعون حمية غذائيَّة للتخلص من الوزن الزائد، إذ إنَّها لا تحتوي على أي سعرات حراريَّة.
وأخيراً توصلت دراسة طبيَّة صدرت حديثاً إلى أنَّ استنشاق رائحة الزيت العطري للروزماري يساعد بصورة ملموسة على تحسين كفاءة خلايا المخ لدى كبار السن ومن ثمَّ الذاكرة.
وركزت الدِّراسة وفقاً لـ«البيان»، على الذاكرة المستقبليَّة التي تنطوي على القدرة على تذكر الأحداث التي ستحدث في المستقبل وتذكر إنجاز المهام في أوقات معيَّنة.
وأوضح الباحثون أنَّهم اجروا تجربة على نحو 150 شخصاً من المشاركين في الدِّراسة ممن تخطت أعمارهم الـ65 عاماً، حيث تم نشر رائحة الروزماري في غرفة الاختبار عن طريق وضع أربع قطرات على مروحة للتهوية وقضى المشاركون جزءاً كبيراً من يومهم في هذه الغرفة ليستنشقوا أكبر قدر من الروزماري.
وتوصلت النتائج، إلى أنَّه كلما قضى كبار السن وقتاً في استنشاق الروزماري تحسَّنت وظائفهم الإدراكيَّة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X