6 أسباب غريبة قد تؤدي إلى إصابتك بالاكتئاب

الانشغال بهاتفك الذكي يعرضك للإكتئاب
نقص الكافيين يؤدي للاكتئاب
الاستمرار في علاقة متوترة يزيد الاكتئاب
إدمان وسائل التواصل الاجتماعي تعدُّ من أعراض الاكتئاب
4 صور
أصبح مرض الاكتئاب في عصرنا الحالي من أكثر الأمراض شيوعاً وانتشاراً، وذلك بسبب طبيعة الحياة التنافسيَّة التي نعيشها، أو بسبب ضغوط العمل، أو ربما العادات غير الصحية، وغيرها كثير من الأسباب.
ووفقاً لـ«العربية»، فإنَّ الاكتئاب يأخذ أشكالا عديدة، وربما أسوأ الأنواع هو الذي يصل بالمريض إلى حدِّ الإقدام على الانتحار، لذا لا يجب تجاهل أي عرض من أعراض الاكتئاب، وعلى الرغم من أنَّ كثيراً منَّا يعرفون الأسباب المؤدية إلى الاكتئاب، إلا أنَّ هناك بعض الأسباب الغريبة التي قد تفاقم الوضع وتؤدي للاكتئاب ومنها:
-1 الاستخدام الزائد للهواتف الذكيَّة: تشير الأبحاث إلى أنَّك إذا كنت دائم الانشغال بهاتفك الذكي وتشعر بأنَّك لا تستطيع الاستغناء عنه، فأنت أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، إذ إنَّ الاستخدام الزائد للهواتف الذكيَّة يزيد من حالة الإرهاق الذهني والتوتر.
-2 نقص الكافيين: ربما يكون ذلك سبباً غريباً، إلا أنَّ كثيراً من الدِّراسات أشارت إلى أنَّ الكافيين يحسِّن من المزاج، ويحفِّز المخ على العمل بشكل أفضل.
-3 إدمان وسائل التواصل الاجتماعي: فهذه تعدُّ من أعراض الاكتئاب الواضحة المرتبطة بـ«العصر الحديث»، فبحسب الخبراء، فإنَّ قضاء وقت طويل على مواقع التواصل الاجتماعي يؤدي إلى عزل الشخص عن العالم الخارجي، وعدم قدرته على التفاعل مع الآخرين في التعاملات الحياتيَّة اليوميَّة، كما أنَّ مواقع التواصل قد تُشعر الشخص بسعادة لحظيَّة غير حقيقيَّة.
-4 الاستمرار في علاقة متوترة: إذا كنت تعاني من علاقة سيئة مع شريك حياتك، وتصرُّ على الاستمرار، فهذا سيزيد من شعورك الدائم بالتوتر ويعكر مزاجك النفسي، وبالتالي سيؤدي إلى الاكتئاب.
-5 التدخين بشراهة: أفاد الخبراء بأنَّ التدخين بشراهة قد يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب، إذ إنَّه يؤثر في كفاءة عمل بعض الهورمونات العصبيَّة بالمخ التي تتحكم بالمزاج وهو هورمون «الدوبامين»، و«السيروتونين».
-6 التنازل عن تحقيق الأهداف: يرى الخبراء أنَّ أي تنازل عن تحقيق الأهداف التي يرسمها الشخص في حياته قد يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس والشعور بالإحباط، وعند الوصول إلى هذا الشعور، يجب أن تأخذ حذرك لأنك قد تعاني من الاكتئاب.