للنساء.. اللحوم الحمراء تسبِّب الشيخوخة المبكرة

اللحوم الحمراء لها أضرار على العمر البيولوجي للإنسان
للنساء.. اللحوم الحمراء تسبِّب الشيخوخة المبكرة
2 صور

الشيخوخة وأعراضها هي ما تحاول السيدات الهروب منه بشكل خاص بغية تأخير ظهور علامات تقدم العمر، بالمحافظة على صحتهن العامة، والاهتمام بكل ما يأكلنه لكيلا يؤثر عليهن.
ولكن كثيراً من النساء يجهلن أن اللحوم الحمراء تعد أحد العوامل الرئيسية لظهور علامات الشيخوخة مبكراً، وهذا ما أثبتته دراسة حديثة بيَّنت أن اللحوم الحمراء لها أضرار على العمر البيولوجي للإنسان، ويقصد بالعمر البيولوجي عمر خلايا الجسم، ويستخدم لتوقع حدوث الشيخوخة، إذ توصل خبراء من جامعة غلاسكو الأسكتلندية، ومن مؤسسة كارولينسكا في استوكهولم عاصمة السويد إلى أن اللحوم الحمراء لها دور في التعجيل بوصول الشيخوخة، وذكر الخبراء في نتائج دراستهم، التي نشروها في دورية "إيجينغ"، أن ارتفاعاً بسيطاً لنسبة الفوسفات يعجل بقدوم الشيخوخة للأوعية الدموية، ويقود إلى أمراض الكلى، كما أشاروا إلى أن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من الفوسفات، وأن ارتفاع نسبة الفوسفات في المواد الغذائية لا يقتصر على اللحوم الحمراء فقط، إذ يحتوي السمك والبيض ومنتجات الحليب والخضار أيضاً على نسبة عالية منه.
عليه، حذر الأطباء من الآثار السلبية لارتفاع نسبة الفوسفات على عمل الكلية، التي يمكن أن تسبب أمراضاً مزمنة للكلية.
من جانبه، صرَّح البروفيسور باول شيلس، من جامعة غلاسكو، وهو أحد القائمين على الدراسة قائلاً: "مشاهداتنا أوضحت أن زيادة تناول اللحوم الحمراء مع اتباع أنماط غذائية سيئة دون تناول الفواكه والخضار يسبب أضراراً كبيرة على أجسامنا". مضيفا أن تناول قليل من الفواكه والخضار يؤثر أيضاً على الساعة البيولوجية للإنسان، المسؤولة عن عملية الشيخوخة. بحسب موقع الصحة "هايل براكسيز" الألماني. ويعتقد الخبراء أن ارتفاع نسبة الفوسفات يرتبط بالمستوى المعيشي للشخص، إذ يعتمد الأشخاص الذين لا يتمتعون بمستوى معيشة عالٍ على اللحوم الحمراء في التغذية، خاصة الرخيصة، ولا يستطيعون تنويع مصادر الغذاء وتناول الفواكه والخضار.