نجاح أول عملية في تاريخ زراعة القلب بالسعودية

نجاح أول عملية في تاريخ زراعة القلب بالسعودية
إجراء عملية زراعة قلب لرضيع سعودي يبلغ من العمر 23 شهراً
2 صور

إنجاز جديد سجله فريق طبي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض بإجراء أول عملية زراعة قلب لرضيع سعودي يبلغ من العمر 23 شهراً ليكون أصغر حالة يتم زراعة قلب لها في تاريخ عمليات زراعة القلب في السعودية خلال الثلاثين عاماً الماضية.
وصرح الدكتور قاسم القصبي، المشرف العام التنفيذي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أن برامج زراعة الأعضاء تتطلب كفاءة طبية وبنية تحتية قوية من الخدمات المساندة والمتعددة، مؤكداً أن نجاح عملية زراعة قلب لطفل رضيع في هذا العمر يعكس كفاءة الطواقم الطبية والتمريضية والفنية التي يمتلكها المستشفى، وهو تميز يشمل عدداً من برامج زراعة الأعضاء الأخرى حيث يمتد إلى زراعة الكبد، والكلى، والرئة، والخلايا الجذعية، والعظام، والبنكرياس عبر منظومة متكاملة من برامج الزراعة المتخصصة.
لافتاً إلى أن المستشفى تمكن العام الماضي من إجراء 5 عمليات زراعة قلب لـ 5 أطفال تحت سن 14 عاماً، وتُعرف تلك العمليات بصعوبتها مقارنة بالزراعة للبالغين، وكان أصغرها حالة طفل عمره 11 عاماً من بين 30 حالة زراعة قلب أجريت خلال العام 2015. بحسب "واس".
فيما ذكر الدكتور زهير الهليس، استشاري جراحة أول للقلب لدى الكبار والأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض، أن الطفل الذي زُرع له قلب مؤخراً كان يعاني من فشل في عضلة القلب منذ الولادة، وحالته متردية بشكل كبير ولا يستجيب للعلاج الدوائي، كما أنه وصل إلى مرحلة متقدمة تتطلب التدخل السريع عبر إجراء عملية زراعة قلب لإنقاذ حياته، وتم إنجازها بفضل الله وحالة الطفل جيدة حالياً، وقد غادر المستشفى، ويخضع للمتابعة الدورية الاعتيادية، مهنئاً والديه بنجاح العملية.
وأضاف بقوله: "كان أمام الفريق الطبي تحدٍّ كبير في الحصول على متبرع متوفى دماغياً يماثل عمر المريض البالغ 23 شهراً بسبب ندرة الحصول عالمياً على أعضاء من الأطفال المتوفين دماغياً بسبب أن الوفيات الدماغية عادة ما تكون ناتجة عن الحوادث المرورية، أو السقوط من علو شاهق وهي ليست شائعة في وفيات الأطفال".