منظمة مسابقة ملكة جمال البدينات في تونس: أنا بدينة وجميلة وسعيدة

لبنى بن إسماعيل
لبنى بن إسماعيل
لبنى بن إسماعيل شاركت في مسابقة بيروت
لبنى بن إسماعيل
لبنى بن إسماعيل شاركت في مسابقة بيروت
لبنى بن إسماعيل تنظم مسابقة السمينات في تونس
لبنى بن إسماعيل شاركت في مسابقة بيروت
لبنى بن إسماعيل
لبنى بن إسماعيل
لبنى بن إسماعيل
لبنى بن إسماعيل
11 صور

لبنى بن إسماعيل، (25 عاماً)، تزن اليوم 97 كلغ، ولا تجد أيّ حرج بالإعلان عن ذلك، مؤكّدة أنها متصالحة مع نفسها رغم بدانتها. هي فتاة مرحة ومحبّة للحياة، وتقول إن معجبيها وطالبي ودّها كثيرون. شاركت بمسابقة ملكة جمال البدينات العرب 2015 في بيروت، وفازت بالمرتبة الرابعة، وعند عودتها إلى تونس أسست أول جمعية عربية للإحاطة بالنساء البدينات، وهي التي ستنّظم آخر هذا الشهر مسابقة «ملكة جمال البدينات 2016» في تونس.


«سيدتي» التقتها في هذا الحوار الخاص.

* متى سيتمّ حفل اختيار ملكة جمال البدينات في تونس؟
- سيكون ذلك يوم 28 مايو (أيار) 2016، في فندق «كيوبس» بمدينة «نابل»، وستكون مسابقة الأناقة والثقافة، وليست فقط مسابقة للجمال، وسيتضمّن الحفل فقرات موسيقية واستعراضية.

* ما هي المقاييس التي تمّ اعتمادها للترشّح لمسابقة ملكة جمال البدينات؟
- أن تكون بدينة وجميلة، إلى جانب الثقافة والثقة في النفس، والتقدم بفكرة مشروع يكون في خدمة البدينات. ونحن لا نقبل من تكون بدانتها ناتجة عن مرض، بل نقبل من تكون بدينة وسليمة وجميلة، والوزن الأدنى المطلوب هو 80 كيلوغراماً فما فوق، والمعايير ليست صارمة بل مفتوحة.

* كيف جرت عملية «الكاستينغ» للمشاركات في المسابقة؟
- حال الإعلان عن المسابقة، تقدّمت كثيرات من البدينات إلى المسابقة، وستتنافس في الحفل الختامي 6 فتيات، وفي المرحلة الأخيرة تبقى 3 مرشحات، تختار لجنة التحكيم من بينهنّ ملكة الجمال ووصيفتيها الأولى والثانية.

إدماج البدينات في عالم الجمال
* ما هي الرسالة التّي تريدين تبليغها من خلال إجراء مسابقة ملكة جمال البدينات في تونس؟
- من بين أهداف هذه المسابقة محاربة الإقصاء، وإدماج البدينات في عالم الموضة والجمال، والتأكيد أنّ المرأة البدينة هي امرأة جميلة، وأنه لا يمكن حصر الجمال في مقاييس محددة، فالمرأة الممتلئة لها سحرها وجاذبيتها، ثم إنّ المرأة التي لها وزن زائد لا بد أن تكون معتزة بذاتها، وتعبّر عن نفسها بشكل علني، دون شعور بأيّ عقدة. وهذه المسابقة قبل أن تكون جماليّة؛ فإنّ رسالتها تتمثل في السعي إلى تغيير نظرة المجتمع إلى المرأة البدينة؛ لتعيش حياة عاديّة دون هاجس إنقاص الوزن مهما كانت التكاليف.

* من هم أعضاء لجنة التحكيم؟
- من بينهن ملكة جمال تونس 2016، والإعلامية هالة الذوّادي، وسيدة أعمال.

* ما هي الجوائز التي ستنالها الفائزة بلقب ملكة جمال البدينات؟
- ستحصل الفائزة بالتاج على مجموعة من الملابس والفساتين الفاخرة والعطور والماكياج، وهدايا أخرى كثيرة ومتنوعة، تقدمها مراكز تجميل ووكالات أسفار وشركات مختلفة.

تصالح البدينات مع النفس
* أنت أسّست «الجمعيّة التونسية للإحاطة بالنّساء البدينات»، وهي الجمعيّة التّي تشرف على تنظيم مسابقة ملكة جمال البدينات.. فما هي أهداف هذه الجمعية؟
- هي أول جمعيّة في العالم العربي تهتمّ بالنّساء البدينات، وتعمل على الإحاطة بهن نفسيّاً واجتماعيّاً، ومساعدتهن على التصالح مع أنفسهن، في سعي لتغيير نظرة المجتمع إليهنّ، ومقاومة الإقصاء والعنصريّة الجسديّة ضدهنّ، حتى تتقبل المرأة البدينة نفسها وتقتنع بذاتها، ومن أهداف الجمعية كسر الأفكار الخاطئة عن المرأة التّي لها وزن زائد، فليس كلّ بدينة مريضة بـ«السكّري» أو بمرض آخر، أو أنها تعاني صعوبة في صعود السلّم، ونحن في الجمعيّة نعمل على تقديم النّصائح للوقاية من السمنة، ولكن نعمل على إقناع البدينات بعدم اتباع ريجيم قاتل من أجل التخسيس، بل لا بد من التصالح مع النفس.

بدينة وجميلة
* أنت شاركت في مسابقة «ملكة جمال البدينات العرب 2015» في لبنان، وكان ترتيبك الرّابعة.. كيف عشت التجربة؟
- عشت تجربة ثريّة، وتعرّفت على بدينات من عديد من الدّول العربيّة، ومثّلت لي تلك المشاركة منعرجاً في حياتي، فأنا لم أكن أبداً معقدة من وزني الزّائد، بل مقتنعة بجسدي وجمالي ومتصالحة مع نفسي، ولذلك فإنّ نظرة الآخرين لي هي نظرة إيجابيّة.

* كم وزنك الآن؟
- كنت أزن 105 كلغ، والآن أزن 97 كيلوغراماً، ولا أعاني من أيّ مرض بسبب بدانتي، وحريصة على مراقبة صحّتي بانتظام. كنت أكولة واليوم لا أتّبع حمية، ولا أنصح باتّباع حمية قاسيّة، لا بد من غذاء صحّي ولكن دون قسوة وحرمان.

* هل أنت مرتبطة؟
- ليس بعد.

* كيف ينظر إليك الشبان من حولك؟
- أنا محبوبة، والكلّ يستلطفني، وكثيرون يطلبون ودّي، وأنا حريصة على أناقتي، ومتابعة للموضة، وأحب ألوان الملابس الزاهيّة التي تسرّ النّاظر وتشرح القلب.

* هل يتغزّلون بك؟
- نعم، ويدللونني.

مشاركة تلفزيونية
* أنت بفضل بدانتك أصبحت مطلوبة للمشاركة في المسلسلات التلفزيونيّة...
- سأظهر خلال شهر رمضان المقبل في مسلسلين، هما: «بوليس 2» و«فلاش باك»، كما سأشارك في كليب مع مغني الراب «كافون».

* ما هي مشاريعك؟
- سأشارك في مسابقة ملكة جمال العالم للبدينات، التي ستنظّم بكندا.

* ماذا تقولين للمرأة البدينة التي ربما تعاني من نظرة النّاس لها...
- تصالحي مع نفسك، ولا تعذبي نفسك بريجيم صارم يحرمك من التمتع بحياة عادية.