الرسم الغريب على وجه العروس!

حضور طقوس الاحتفال تلك مسموحة فقط للإناث من الأقارب
ترتدي العروس الزي التقليدي، وهو عبارة عن سروال فضفاض وقطعة علوية زاهية
الرسم الغريب على وجه العروس
3 صور

أبرز طقوس احتفال الزواج لدى شعب "البوماك"، وهم المسلمين الناطقين باللغة البلغارية، هو"gelina"، أو الرسم الغريب على وجه العروس، والذي يغطى بطبقة سميكة من الطبشور الأبيض، ويزيّن بـ«الترتر» الملون، وحضور طقوس الاحتفال تلك مسموحة فقط للإناث من الأقارب فقط.


وتمتد الاحتفالات على مدى ثلاثة أيام، وعادةً ما يكون موسم الزفاف في الشتاء لأنّ الناس يعملون طوال الفصول الثلاثة الأخرى من العام، حيث ترتدي العروس الزي التقليدي، وهو عبارة عن سروال فضفاض وقطعة علوية زاهية بكل ألوان الطيف، ويطلى وجهها بالألوان، ثم يقدمها زوج المستقبل والأم والجدة للحاضرات، وتختلف زينة الزفاف بين قرية وأخرى.


ويعدّ معدل السكان المسلمين في بلغاريا من أعلى المعدلات في الاتحاد الأوروبي، حيث توجد أكبر التجمعات السكانية لهم حول منطقتين، الأولى في الشمال الشرقي من بلغاريا؛ في حين توجد منطقة تجمع المسلمين الكبرى الثانية في جنوبي البلاد عند جبال "الرودوب".


ويسكن بين هاتين المنطقتين نحو 80% من أتراك بلغاريا، في حين يوجد 90% من «البوماك» في المنطقة الغربية، وعلى الرغم من أن أصولهم غير معروفة ولكن يسود الاعتقاد أنهم ذوو أصول بلغارية، ويعيش البوماكيون بشكل أساسي في تركيا وبلغاريا، ولكنهم يوجدون أيضاً في اليونان وألبانيا ومقدونيا وكوسوفو.