25 فنانة يناقشن سبل تحويل "القط" إلى منتج عالمي

القط العسيري
خلال ورشة العمل
2 صور

بعد أن وصل فن "القط العسيري" لجدارية بمبنى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية، قررت أكثر من 25 فنانة بحث الصيغ المناسبة والمشتركة لإيصال "القط العسيري" إلى السوق العالمي.

حيث تناولت الفنانة البريطانية الدكتورة تاليا خلال ورشة عمل "القط العسيري" في فندق قصر أبها أهمية تطوير منتج "القط" عبر دراسات وخبراء ومبدعين لنقل هذا الفن من المحلية إلى العالمية، مشيرةً إلى أهم الضوابط والمعايير التي على الفنانات الالتزام بها لتميز هذا الفن وخروجه إلى السوق بما يعزز انتشاره.

من جهته، بين الباحث علي مغاوي أن هذه الورشة الثالثة، وستتبعها العديد من الورش، بهدف خلق فرص مناسبة لتسويق أعمال فنانات عسير عالمياً، وتوجيههن نحو آلية عمل تحت إشراف مصممين عالميين يقومون على تطوير هذا الفن، كاشفاً عن تسليم 23 لوحة "قط" في الاجتماع الثاني.

فيما اعتبر مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة عسير المهندس محمد العمرة هذه الورش بمثابة دروس حرفية تطويرية لفن "القط"، وقال: إن الشراكات والاتفاقيات التي وقعتها الهيئة مع الجهات التدريبية والتطويرية تؤكد على حرص الهيئة على تطوير المنتج الإنساني والحضاري للإنسان في عسير، وبذل كافة السبل المؤدية إلى نقله من المحلية للعالمية، مشدداً على أن مؤسسة جبل التركواز أثبتت عنايتها بهذا الفن.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الورشة جاءت بتنظيم من فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة عسير، ممثلاً في برنامج الحرف والصناعات اليدوية "بارع"، وبالتعاون مع مؤسسة جبل التركواز.