دراسة: الإنسان يتناسى عمداً الذكريات المخجلة

بعض الأشخاص يُظهرون غالباً ما يعرف باسم "فقدان الذاكرة غير الأخلاقية"
الإنسان يتناسى عمداً الذكريات المخجلة
2 صور

كثيرة هي ذكرياتنا، قد نخجل من بعضها، ونتألم من أخرى ما يدفع بعضهم إلى محاولة نسيانها كيلا تذكرهم بأوقات عصيبة.
هذا ما أظهرته دراسة أمريكية، بيَّنت أن الإنسان يميل إلى تناسي أخطاء الماضي بطريقة انتقائية عند التفكير بسلوكه الخاص، وينأى بنفسه عن الأعمال اللاأخلاقية التي ارتكبها سابقاً. وكشفت الدراسة أن الذكريات غير الأخلاقية تصبح أقل وضوحاً مع مرور الوقت إن لم تكن قد نسيت تماماً.
كما وجدت الدراسة أن بعض الأشخاص يُظهرون غالباً ما يعرف باسم "فقدان الذاكرة غير الأخلاقية" عند استرجاع الذكريات التي لا تدعو للفخر، وأشارت نتائج الأبحاث إلى أن ظاهرة "فقدان الذاكرة غير الأخلاقية" تعمل كوسيلة للحفاظ على الصورة الإيجابية للشخص، وخلص الباحثون إلى أن للأخلاق دوراً حاسماً في بناء وإعادة بناء الذات للحفاظ على الصورة السليمة للأشخاص بغض النظر عن سلوكهم. بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.
ولمزيد من فهم هذه الظاهرة، قامت مريم كوشاك، من جامعة نورث وسترن، وفرانشيسكا جينو، من جامعة هارفارد، بإجراء 9 تجارب مختلفة على أكثر من 2100 مشترك، وطلبت الباحثتان من 343 متطوعاً الكتابة عن أنشطتهم الشخصية المختلفة سواء كانت أخلاقية، أو غير أخلاقية، ثم طلبتا منهم بعد ذلك ملء استبيان، كما طلبتا من 70 مشاركا آخرين المشاركة في لعبة "coin-toss" (ملك وكتابة) التي يمكن استخدامها في الخداع بسهولة لكسب الأموال، وبعد أسبوعين طلبتا منهم ملء استبيان بشأن ما يتذكرونه من اللعبة والوجبة التي تناولوها في تلك الليلة.
وذكر 43% من المشاركين أنهم تعرضوا للغش، لكن حساباتهم لم تكن واضحة بشأن سلوك الغش بالمقارنة مع المعلومات حول وجبة العشاء.