الشورى يسقط مشروع التبرع بالأعضاء لعدم صحته من الناحية الشرعية

الشيخ الغامدي الشورى
الشورى
2 صور

أسقط مجلس الشورى مقترح مشروع التبرع بالأعضاء، وأوقف دراسته لعدم صحة المقترح من الناحية الشرعية، ولتضمنه عدة إشكالات.
وقالت مصادر، أن المجلس قرر وقف دراسة المشروع وإسقاطه، وذلك بعد أن كان المجلس قد طرح المشروع للدراسة على عدة جهات من بينها هيئة كبار العلماء، والتي أقرت على عدم صحة المشروع.
وأوضحت المصادر وفقاً لـ"عكاظ"، أن المقترح الذي تقدم به عدد من أعضاء اللجنة الأمنية تضمن إضافة حقل في رخصة القيادة يوضح رغبة الشخص في التبرع بأعضائه من عدمه في حال وفاته، حيث أيد عدد من الأعضاء المقترح نظراً للحاجة الكبيرة لذلك، فيما عارضه آخرون بحجة أنه لا يجب إصدار تشريعات حول مسائل غير محسومة فقهياً.
ومن جانبه أكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة سابقاً الشيخ أحمد الغامدي، أن إسقاط هذا المشروع يعد خللاً إدارياً كبير، داعياً مجلس الشورى إلى عدم تعطيل مشروع التبرع بالأعضاء بسبب الفتاوى.
وأوضح الغامدي في مداخلة له في برنامج "ياهلا" على روتانا خليجية، أن رفض تضمين التبرع بالأعضاء في رخصة القيادة تعطيل للنفع العام، مطالباً مجلس الشورى بأن لا يوقف عمله التشريعي لمجرد خلاف فقهي، مشيراً، إلى إن هيئة كبار العلماء أباحت للشخص التبرع "لنفسه" بشيء من أعضائه كأن يأخذ جزءاً من جلده ليوضع بموضع آخر مثلاً، لافتاً، إلى أن فتاوى الهيئة تفتقد لجانب الاختصاص الطبي، لذا وجب استشارة الأطباء المختصين.