الأرق يزيد الاكتئاب لدى الشابات!

الأرق والتوتر الناتج عن الضغوط الحياتيَّة اليوميَّة قد يؤدي إلى الإصابة بالإكتئاب
أثبتت العديد من الدِّراسات والأبحاث السابقة أنَّ الأرق والتوتر الناتج عن الضغوط الحياتيَّة اليوميَّة قد يؤدي إلى الإصابة بالإكتئاب.
وكشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة ميشيغان أنَّ عدم أخذ قسط كافٍ من النوم لفترة طويلة يرتبط بالإصابة باكتئاب أسوأ لدى الشابات، إذ إنَّ ليلة واحدة من الأرق كفيلة بأن تؤدي إلى الشعور بالاكتئاب في اليوم التالي.
وأوضحت الدِّراسة وفقاً لـ«الجزيرة»، أنَّ قلة النوم والحرمان من النوم الجيِّد يؤديان إلى حالة مزاجيَّة سيئة وهو ما يزيد النوم سوءاً.
وأضافت الدِّراسة، أنَّ هذه العلاقة كانت واضحة لدى الشابات اللاتي يتمتعن بصحة جيِّدة وليس فقط لدى من يعانين من الأرق أو الاكتئاب.
ووجدت الدِّراسة، التي شملت 171 طالبة جامعيَّة وجرت على مدار أسبوعين، أنَّ ثلث النساء جرى تصنيفهنَّ على أنهنَّ في نطاق «خطر» الإصابة بالاكتئاب وجرى تصنيف 17% على أنهنَّ في حالة قلق بليغة.
كما أظهرت الدِّراسة، أنَّ النساء اللائي سجلن معدلات نوم أقل كل ليلة على مدار أُسبوعين كنَّ أقرب إلى الإصابة باكتئاب بليغ أو عدم القدرة على التلذذ بالأشياء.
ونصحت الدِّراسة الأشخاص الذين يهتمون بنومهم أو يعتقدون بأنَّهم يعانون من اضطرابات في النوم يجب عليهم أن يطلبوا المساعدة من طبيب أو طبيب نفسي متخصص في النوم لبحث خيارات العلاج، لافتةً، إلى أنَّ الانتباه مبكراً لمشاكل النوم من المرجح أنَّه يقلل خطر الإصابة بالاكتئاب أو القلق اللذين يمكن أن يتطورا مع مرور الوقت عندما لا تعالج تلك المشاكل.