ابتكار جهاز للمساهمة في التقليل من الحوادث المرورية بالمملكة

استخدام الجوال اثناء القيادة
الهاتف يعرض الحياة للخطر
2 صور

تمكن طلاب كلية الهندسة بقسم الكهرباء في جامعة نجران، من ابتكار جهاز يُساهم في التقليل من الحوادث المرورية التي يتسبب فيها الانشغال بالجوال أثناء القيادة.

فقد عمل الطلاب ريان القحطاني، أحمد الوادعي، علي القحطاني، حاتم الوادعي، محمد اليامي، وصالح الوادعي، على استخدام تقنيات حديثة ومتطورة عبر برمجة جهاز "الأردوينو" بإدخال أكواد برمجية تقوم بمعالجة وتنفيذ الأوامر عبر الأردوينو، وكذلك استخدام نظام GPS يعمل على تحديد المكان وقياس السرعة، وإضافة جهاز GSM يقوم بإرسال رسالة تنبيه للجوال المدخل عبر البرمجة.

وعن فكرة المشروع، قال صاحب الفكرة علي القحطاني، إن الدوافع وراء ابتكار هذا الجهاز هو كثرة استخدام الجوال أثناء القيادة، مما يُفقد المركبة توازنها، ويتسبب في وقوع العديد من الحوادث.

وأضاف أحمد الوادعي، أن عمل الجهاز يبدأ عندما تتجاوز سرعة المركبة 120 كم/س؛ حيث يقوم الجهاز بالتشويش على إشارة الاتصال داخل المركبة فقط وعبر مدار قطره 3 أمتار.

وتابع ريان القحطاني أنه عندما يبدأ الجهاز بالتشويش يقوم بإرسال رسالة تحذيرية إلى صاحب المركبة أو ولي أمر السائق مفادها أن السيارة تجاوزت السرعة القانونية.

وعن إمكانية تطوير الجهاز مستقبلا، قال حاتم الوادعي، إن وقت عمل المشروع كان ضيقًّا، ولم يسعفهم في تطوير الجهاز وتصميمه بشكل عملي.

وعن اقتراحات تطوير المشروع، قال محمد اليامي إن من الأفكار المقترحة لتطوير المشروع وضع حالة الطوارئ للسائق أو المركبة في الحسبان عبر متابعة حالة المركبة عبر كاميرا مثبتة على الجهاز.

واختتم صالح الوادعي بقوله، إن أبرز العقبات التي واجهتهم في إنجاز المشروع هو عدم توفر بعض قطع الجهاز في المملكة؛ حيث تم استيراد أغلب القطع من الخارج.