أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

برنامج التحول الوطني 2020 يدعم المرأة ويوفر 450 ألف وظيفة

برنامج التحول الوطني 2020 يدعم المرأة
يوفر 450 ألف وظيفة للشباب

تسعى السعودية إلى تنفيذ ما تتطلع إليه في إطار "الرؤية 2030"، حيث أقرَّ مجلس الوزراء السعودي خطة لتحقيق وتنفيذ "الرؤية" خلال السنوات الخمس المقبلة.
وتضمنت خطة التحول الوطني أموراً "مستهدفة" محددة لكافة الوزارات والمؤسسات الحكومية والهيئات حتى العام 2020، وكشفت السعودية عن عدد من تلك "الأهداف" المطلوب تحقيقها من كل وزارة ضمن برنامج التحول الوطني، وتضمنت رفع نسبة المرأة في العمل الحكومي إلى 42%.
جاء ذلك خلال مؤتمر وزاري عن برنامج التحول الوطني 2020 وما يقدمه من فرص استثمارية ورؤى استراتيجية لتحقيق "رؤية "2030، بمشاركة وزير الدولة محمد آل الشيخ، ووزير الخدمة المدنية، ووزير البيئة والمياه والزراعة، ووزير الحج والعمرة؛ لتحقيق المبادرات؛ إذ يشتمل هذا المشروع على 24 جهة حكومية في العام الأول، ويهدف إلى تطوير العمل الحكومي، ومراجعة أداء البرامج، وأداء برنامج التحول الوطني، بما يقلل الإنفاق، ويزيد الموارد، ويعزِّز العمل المشترك بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص بتوفير 40% من الإنفاق الحكومي على المبادرات، وتوفير 450 ألف فرصة عمل، ويتضمن المشروع 534 مبادرة، يبدأ تنفيذها من العام الجاري، يصل تكاليفها التي تتحملها الحكومة السعودية إلى 270 مليار ريال.

أهداف البرنامج الوطني 2020
عرض الخبير الاقتصادي طلعت زكي حافظ، أهداف البرنامج الوطني، مبيناً أنها تحقق آلية عمل ومخرجات أكثر كفاءة وفاعلية في التخطيط وتكامل العمل الحكومي بما ينسجم مع "رؤية المملكة 2030"، مشيراً إلى أن البرنامج حدد عدداً من الأولويات الوطنية المشتركة ذات الأثر والنفع العام، المبنية على الأهداف الاستراتيجية لـ "رؤية المملكة 2030"، التي ستسهم في توليد أكثر من 450 ألف وظيفة في القطاعات غير الحكومية بحلول عام 2020. وفقاً لـ "واس".

المرحلة الأولى
كشف وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأستاذ محمد بن عبدالملك آل الشيخ، أن المرحلة الأولى من البرنامج تضم 543 مبادرة، سوف يتم البدء في تنفيذها العام الجاري بميزانية قدرها 268.410.559 مليار ريال، يُسهم القطاع الخاص فيها، والجزء الأكبر منها لن يكون مبلغاً إضافياً على ميزانية الدولة بحيث سيُنفق على هذه المرحلة وفق ما اعتُمد لبرنامج التحول الوطني، مشدداً على أنه لن يكون لهذا المبلغ أي أثر مالي كبير على ميزانية الدولة، وسوف تكون هناك مراقبة على الإنفاق لتحقيق كفاءة الإنفاق، والوصول إلى أهداف البرنامج.

دعم دور المرأة في العمل
وحمل البرنامج دعماً واضحاً لعمل المرأة السعودية، حيث كشف وزير الخدمة المدنية الأستاذ خالد بن عبدالله العرج، عن دعم دور المرأة في العمل الحكومي من خلال "مبادرة العمل"، بالتوافق مع برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية، حيث شكَّلت الوزارة إطار عمل متكاملاً لتنمية وتطوير العمل الحكومي، يلمس جميع جوانبه بصفته إحدى خطواتها لتنفيذ "رؤية المملكة 2030".

توفير150 ألف فرص عمل لأبناء الوطن
وكشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، أن شركة أرامكو قامت بالتوقيع على اتفاقيات مع شركات دولية لإنجاز المجمع العالمي للصناعات والخدمات البحرية، الذي سيوفر80 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة على المدى المتوسط، بالإضافة إلى وجود مدينة لصناعات الطاقة متخصصة في خدمة هذه القطاع مجاورة للمنطقة الصناعية الثالثة في الدمام، سترتفع بمستوى المحتوى المحلي إلى 70%، وستوفر بإذن الله حين اكتمالها 150 ألف فرصة عمل بنسبة أكثر من 50% للسعوديين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X