بالصور: كلية اصطناعيَّة لتعويض الغسيل الكلوي

كلية اصطناعيَّة لتعويض الغسيل الكلوي
2 صور

طور علماء أميركيون كلية اصطناعيَّة يمكن ارتداؤها لتعويض جلسات غسل الكلى، وأثبتت التجارب نجاح هذه الكلية الصناعيَّة، التي يمكن أن تكون بديلاً عن عمليات الغسيل التي يلجأ إليها المصابون ويقضون خلالها ساعات في المراكز الطبيَّة المجهزة بآلات خاصة لتنقية الدم.
وأوضح العلماء، أنَّ جهاز «الكلية الصناعية» صمم بهدف التعرُّف إلى كفاءة عمله ومدى سلامته عند القيام بالوظائف التي لا تقوم بها الكلية العاجزة، مشيرين، إلى أنَّ الجهاز نفذ مهامه بنجاح.
وبحسب الشرق الأوسط فقد أجرى العلماء التجارب على 7 مرضى في المركز الطبي لجامعة واشنطن بمدينة سياتل، وبينت النتائج أنَّ المرضى، الذين استخدموا الجهاز لمدَّة 24 ساعة، تقبلوا طريقة العلاج ولم تظهر أي تأثيرات سيئة على الدورة الدمويَّة لديهم أو مضاعفات خطيرة عليهم.
وأوضح العلماء أنَّهم حصلوا على فائدة إضافيَّة من الجهاز؛ إذ من المعلوم أنَّ المرضى الذين يزورون مراكز الغسيل الكلوي في المستشفيات يضطرون إلى الالتزام بحمية غذائيَّة صارمة للحفاظ على مستويات محاليل الإلكتروليت في الدم لديهم، لكن ذلك لم يكن ضرورياً للمرضى الذين خضعوا لتجربة جهاز الكلية الصناعية، إذ إنَّ الجهاز أخذ ينقي الدم من «اليوريا والكرياتينين والفوسفور»، أي المواد المتخلفة في الدم، كما ساعد على التخلص من فائض الماء والملح في الدم.