تعرفي إلى أسباب اكتئابك وعالجيها بنفسك

تعرفي إلى أسباب اكتئابك وعالجيها بنفسك
2 صور

في السنوات الأخيرة انتشر الاكتئاب بين الفتيات بشكل واضح في المجتمعات العربية، وأصبح من المعتاد أن تلجأ العديد من الفتيات إلى الطبيب النفسي ليصف لهن الطبيب أدوية مضادة للاكتئاب، لكن هل تعلمين أن الاكتئاب له أسباب كثيرة وأن علاجه قد يكون في مطبخ أو صيدلية منزلك؟

لنتعرف على بعض الأسباب غير المعروفة للكثير من الناس وحلول سهلة لها باستشارة الدكتورة سمية الجمال المعالجة بالطاقة الحيوية في السطور التالية:

1. نقص فيتامينات "ب":

- تدخل مختلف أنواع فيتامينات "ب" في تصنيع النواقل العصبية في الدماغ كالسيروتونين "هرمون السعادة " والدوبامين.
- في حالة نقص هذه الفيتامينات يصبح الجسم غير قادر على تصنيع النواقل العصبية اللازمة لصحة الجهاز العصبي والشعور بالاستقرار النفسي.
- يتميز الأشخاص المصابون بنقص فيتامينات "ب" بضعف التركيز وسهولة التشتت والقلق والتوتر وعدم القدرة على تحمل الضغوط العصبية والشعور بالاكتئاب.
- ينتج هذا النقص عن عدم تناول المأكولات المحتوية على فيتامينات "ب"، وخصوصاً فيتامين "ب 12" ، مثل: البيض، الحليب، اللحوم، وقد ينتج النقص أيضاً عن ضعف امتصاص هذه الفيتامينات في الأمعاء.
- إذا كنت تعانين من الاكتئاب، ينصح بتناول فيتامين "ب" المركب، وستشعرين بتحسن خلال أيام قليلة.
- اعلمي أن مجموعة فيتامينات "ب" هي من الفيتامينات الذائبة في الماء، لذلك في حالة زيادة كميتها في الجسم عن المعدل المطلوب، فإن الجسم يقوم بالتخلص من الكميات الزائدة عن طريق البول، لذلك فإنها آمنة للتناول دون الحاجة لوصفة طبيب.

2. الجفاف:
- يؤثر الجفاف سلباً على كتلة الدماغ، فعندما يفقد الشخص الكثير من الماء ولا يقوم بتعويضه، يصاب الجسم بحالة جفاف وتنكمش خلايا الدماغ وتصبح كتلة الدماغ أصغر.
- يشعر الشخص نتيجة لذلك بضعف في التركيز وانخفاض القدرات الذهنية وشعور عام بالاكتئاب.
- الحل ببساطة هو شرب الماء بصورة منتظمة وتعويض الفاقد عن طريق التعرق، خصوصاً في الأيام الحارة، وعندما تعود خلايا الدماغ إلى طبيعتها، سيزول الشعور بالاكتئاب.

3. حالة التهاب عامة في الجسم:
- تسبب الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض والسكر الأبيض الاكتئاب؛ لأنها تسبب تذبذباً شديداً في مستوى السكر في الدم، كما أنها تسبب حالة التهاب عامة في الجسم.
- يقوم التذبذب الشديد في مستوى السكر في الدم بالتأثير بشكل سلبي على الجهاز العصبي، حيث يرتفع السكر فجأة في الدم، فيشعر الشخص بحالة عامة من النشاط، ثم ينخفض فجأة، فيصبح الشخص كسولاً ولديه رغبة في النوم وشعور عام بالاكتئاب.

- ينصح باستبدال السكر الأبيض بالعسل الطبيعي والفواكه وتقليل إضافة السكر إلى المأكولات والمشروبات قدر الإمكان.
- كما ينصح بتناول الكركم، حيث أنه معروف منذ القدم كأحد أفضل التوابل المضادة للالتهاب.

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.