كاتب سعودي يصف البنوك في المملكة بالأسوأ في العالم!

بنوك المملكة الاسوأ في العالم

أثار انتقاد كاتب سعودي واقع البنوك في المملكة، واصفاً إياه بالأسوأ في العالم، جدلاً واسعاً على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حيث انقسم النشطاء ما بين مؤيد للكاتب ومعارض.
وكان الكاتب طلال آل الشيخ، انتقد في مقال له في صحيفة «الوطن»، واقع البنوك في المملكة، واصفاً إياه بالأسوأ في العالم، مشيراً إلى أنَّ هذه الحقيقة قد تكون صادمة للبعض إلا أنَّ الواقع يؤكد ذلك، وطالب آل الشيخ، بإعادة تصحيح مسار تعامل البنوك بما يتوافق مع «رؤية السعوديَّة 2030».
وأوضح الكاتب في مقاله، أنَّ بنوك المملكة الوحيدة في العالم التي لا تعطي فوائد «أرباح» على الودائع لأسباب فقهية، لافتاً، إلى أنَّ القوانين الخاصة بالتعاملات البنكيَّة بحاجة لإعادة نظر لاسيما ما يتعلق باحتكار البنوك وغلق باب المنافسة عبر الاستثمار في هذا المجال الاقتصادي المهم.
وأضاف آل الشيخ وفقاً لـ«24»، أنَّ البنوك في دول العالم تتصدر الواجهة فيما يخص الدعم المجتمعي والمساهمة في دعم نشاطات المجتمع، وأهمها الصحة والتعليم والإسكان، مشيراً، إلى غياب هذه الجزئيَّة تماماً لدى البنوك في المملكة من دون أسباب تذكر.
وبين الكاتب، أنَّ المواطن في الوقت الحالي لا يستطيع اللجوء إلى البنوك في الشدَّة، إن أراد تأمين نفسه وأولاده بسكن، كون الإسكان بعيداً تماماً عن خطط البنوك، وذلك على الرغم من الأرباح الكبيرة التي تحققها تلك البنوك سنوياً.
وأشار الكاتب، إلى أنَّ في بعض دول العالم الثالث يكون لتلك المؤسسات دور ريادي وملموس في عمليَّة التحولات الاقتصاديَّة ذات الصلة بالمجتمع، وتقديم القروض الميسرة فيما يخص الإسكان للأفراد أو التجمعات السكانيَّة الكبيرة.