إنشاء ممشى للمكفوفين طوله ألف متر في جدة

شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز التحلية

ضمن جهود متنوعة تقوم بها إدارة جمعية إبصار الخيرية، وبمتابعة من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، تم مؤخراً إنشاء ممشى المكفوفين، وذلك في ممشى النهضة الموازي لشارع الأمير محمد بن عبدالعزيز "التحلية " في محافظة جدة، بالتنسيق مع أمانة المحافظة.

حيث تولّت أمانة محافظة مكة المكرمة عملية تنفيذه والإشراف على جودته قبل تسليمه لإدارة الجمعية، وسيقوم د. هاني أبو رأس أمين محافظة جدة بافتتاحه غداً الأربعاء في حفل عملي مبسّط يشارك فيه عدد من المسؤولين معصوبي العينين في تجربة تطبيقية عملية للممشى تجسّد صورة حية للمشاركة والتفاعل مع هذا المنجز.

والممشى عبارة عن خطوط طولية بارزة يسهل على الكفيف أو ضعيف البصر تمييزها أثناء المشي، وتعمل كمرشد لحركة المكفوفين وضعاف البصر على الممشى، بحيث يتنقّلون باستقلالية وأمان دون حاجة لمرافقٍ كما هو معتاد، كذلك توجد نقاط تحذيرية عند أي تقاطع أو انتهاء للمسار بصورةٍ بارزة لتنبيه الأشخاص المكفوفين بوصولهم لتلك النقاط أو مفترقات المسار لتوخّي الحيطة والحذر أثناء مشيهم، علماً بأن طول المسار هو 1000م وعرضه 30سم، ويحتوي على 4 منافذ خاصة للمكفوفين مزودة بالمسارات الأرضية، بالإضافة إلى خارطة بشكل بارز قابل للمس من قبل الأشخاص المكفوفين "برايل" توضح تفاصيل الممشى ومواقع الدخول والخروج منه وتحديد الوجهة داخل الممشى.

ومن الجدير بالذكر أن السعودية تصب اهتمامها في الفترات الأخيرة لتهيئة جميع الأماكن لذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم مع أفراد المجتمع، ومن هذا المنطلق وجه أ.د. هاني بن محمد أبو رأس أمين محافظة جدة الإدارات المختصة مؤخراً بعدم اعتماد أي رخصة بناء أو منح شهادة إطلاق التيار الكهربائي للمنشآت التجارية إلا بعد استكمال الاشتراطات الخاصة بتوفير متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل دخولهم وتحركاتهم داخل المباني، وذلك وفق التوجيهات السامية في هذا الشأن.