دراسة تكشف فوائد "الفياجرا" للقلب

دراسة تكشف فوائد "الفياجرا" للقلب
الرجال الذين يستخدمون العقار فرصة إصابتهم بأزمات القلب أقل
2 صور

جاءت دراسة حديثة لتغيِّر مفهوم تناول حبوب "الفياجرا"، التي تم التحذير منها من قبل بسبب أضرارها على الصحة، فقد كشفت الدراسة أن استخدام الفياجرا قد يقلل من الإصابة بالأزمات القلبية، وأن الرجال الذين يستخدمون العقار الذي يعالج الضعف الجنسي تكون فرصة إصابتهم بأزمات القلب أقل من أولئك الذين لا يستخدمونه.
جاء ذلك من خلال تقرير نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية، نقل عن رئيس الفريق البحثي من أن نتائج تلك الدراسة تعتبر مذهلة، كاشفة أن خبراء من مركز دراسات القلب في جامعة مانشستر قاموا بإجراء دراسة على 6000 حالة من مرضى السكري في تشيشير، تلقوا حبوب الفياجرا، التي تساعد على تعزيز تدفق الدم لعلاج ضعف الانتصاب.
وعلى الرغم من أن مرضى السكري معرضون للإصابة بأمراض القلب، إلا أن المشاركين في الدراسة قلَّت نسبة إصابتهم بأمراض القلب مقارنة بغيرهم.
من جانبه، قال البروفيسور ترافورد: "إن قصور القلب مرض خطير، ويعني أن القلب لم يعد يضخ الدم في أنحاء الجسد بنفس الكفاءة، ويؤثر هذا المرض بشدة على حياة المريض، حتى إنها تتحول لتصبح أسوأ من حياة مريض السرطان أحياناً". مضيفاً: "تشير دراستنا إلى أن الدواء الذي يستخدم لعلاج ضعف الانتصاب، مثل الفياجرا، قد يكون فاعلاً في إبطاء تدهور حالات قصور القلب، وكذلك تقليل احتمال حدوث عدم انتظام في ضربات القلب، كما أثبتنا مؤخراً أن المرضى الذين يستخدمون الفياجرا والأدوية المشابهة تقل لديهم كذلك نسبة الوفاة بسبب الأزمات القلبية".