أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الصين تصنع الكمبيوتر الفائق الأقوى في العالم

الصين تبني الكمبيوتر الفائق الأقوى في العالم بمكونات محلية بالكامل

استطاعت الصين أن تبني نظاماً جديداً بالكامل باستخدام معالجات صُممت وصُنعت في الصين لتحافظ على ترتيبها الأول في التقرير الـ47 لقائمة Top500 لأقوى الحواسب الفائقة "سوبر كمبيوتر" في العالم.

وتفوق الكمبيوتر الفائق الجديد الذي يحمل اسم "سنواي تاهولايت" على كمبيوتر "تيانهي-2" الذي حل في المركز الثاني، وفقاً لمنظمة Top 500 التي ترصد الآلات عالية الأداء حول العالم، وتصدر كل ستة أشهر تقريراً لتصنيفها.

وتمكن Sunway TaihuLight الجديد من الهيمنة على القائمة بفضل سرعته الفائقة التي تبلغ 93 بيتافلوباً في الثانية، والبيتافلوب في الثانية وحدة من سرعة الحوسبة تساوي واحداً إلى جانبه 15 صفراً من عمليات الفاصلة العائمة في الثانية الواحدة، وتساوي البيتافلوب نحو ألف مليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، ويحتاج الإنسان لإتمام هذا الكم الهائل من العمليات الحسابية لأكثر من 32.000 سنة.

ويمتاز Sunway TaihuLight الذي طوره مركز البحث الوطني للتقنية وهندسة الحوسبة الموازية وثُبِّت في مركز الحوسبة الفائقة الوطني في مدينة وشي الصينية بأنه قائم على معالجات صينية، بعكس مواطنه Tianhe-2 الذي يستخدم معالجات من إنتاج شركة "إنتل" الأميركية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X