يوم الأب العالمي بين أحذية غوغل وترندات تويتر وموسيقى الصيف

يوم الأب العالمي
دانييلا رحمة ووالدها
غوغل يحتفل بيوم الأب العالمي
تغريدة الكاتبة ريتا خوري
نيشان يحيي والده
راغب علامة يرثي والده
باسكال مشعلاني تعايد والدها
زاهي وهبي يتغنى بوالده شعرا
سليمان فرنجيه مع ابنته
صابر الرباعي وأغنية يا أبي
ريما نجيم تتذكر والدها
11 صور

في الحادي والعشرين من شهر حزيران – يونيو من كل عام تنهال المعايدات وتتكاثر الإتصالات على الآباء: "بابا.. كل عام وأنت بخير.. يوم أب وأنت سالم".. لكن بالإضافة إلى هذه الفرحة الاحتفالية بالأب، قررت التكنولوجيا الحديثة مشاركة الناس في هذا اليوم الخاص على طريقتها، حيث قام محرك البحث غوغل بتغيير الشعار الخاص به احتفالا بيوم الأب العالمي، تقديرا منه للدور الكبير الذي يلعبه الآباء في حياة أبنائهم وعائلاتهم.


ودعونا نتذكر قليلا تاريخ انطلاق يوم عيد الأب حول العالم. أرادت الأميركية سونورا لويس سمارت دود تخصيص يوم لتكريم الأب والاحتفاء به، بعد سماعها موعظة دينية في يوم عيد الأم. حيث شعرت بأهمية الدور الكبير الذي لعبه والدها في حياتها، بعد وفاة والدتها رافضا الزواج بأخرى.

وهذا ما دفع سونورا لتقديم عريضة إلى الحكومة الأميركية تطلب فيها تخصيص يوم 21 حزيران – يونيو للاحتفال بالآباء، وهكذا تم الإحتفال أول مرة بعيد الأب عام 1910، حتى أصبح الأمر رسميا في كل الولايات الأميركية عام 1912، وباتت العائلات الأميركية منذ ذلك الوقت تجتمع في هذا اليوم داخل المنازل ليقدم الأبناء الهدايا لآبائهم، أسوة بما يفعلوه مع الأمهات في عيدهن.


وهذا ما بات يحدث مؤخرا في عالمنا العربي، حيث ينتظر الابناء حلول يوم 21 حزيران – يونيو لمعايدة آبائهم بعيد الأب، الا أن المعايدات وصلت الى مواقع التواصل الاجتماعين فتبارى الناس في نشر صورهم مع آبائهم وكتابة النصوص المؤثرة حول دور الأب في الحياة.

كما فعلت الاعلامية اللبنانية ريما نجيم حيث كتبت على صفحتها في انستغرام، نصا حميميا تتذكر فيه والدها في يوم عيد الأب قائلة: "أفسدني أبي بدلاله.. يا رفيق الضحكات الاوائل.. يا أعظم الرجال وأطيبهم وأرقاهم.. لو أردت أن اختار لي أبا لعدت واخترتك عشرات الآلاف من المرات.. لو قدر لي أن أوقف الزمن ثانية لأوقفته وأنا جالسة على ركبتيك أتدلل وأتعلم.. كلما هبت ريح وكلما نذوقت أطباقنا الملفضلة وكلما أطلت النوم وكلما مارست أمومتي على طريقة أبوتك الغالية وكلما تراكمت سنين غيابك كلما اشتقت اليك أكثر وأحببتك أكثر.. كلما أطلت الأعياد كنت أنت العيد.. تلازمني ضحكات عينيك كما تلك الأيقونة العتيقة التي أحملها منك.. أبي ثم أبي ثم أبي".


في حين نشر السوبر ستار راغب علامة على صفحته في انستغرام صورة تجمعه مع والده وهما يلعبان الطاولة في أحد البرامج التلفزيونية قبل وفاته ببضعة أشهر فعلق راغب أسفل الصورة قائلا: "كما كان رجلا محترما وكريما وصاحب لياقة وذوق وطيبة في حياته هو كذلك في مماته.. زارني في منامي بالامس.. عله أراد أن يعايدني في يوم عيد الأب.. اشتقت اليك يا حبيبي يا أبي".


أما السيدة ريما فرنجييه زوجة رئيس حزب المردة والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية اللبنانية فنشرت على صفحتها في انستغرام صورة زوجها برفقة ابنتهما وهما يعزفان على البيانو قائلة: "بابا قبل أن يذهب الى العمل". في اشارة الى أن زوجها لا يبدأ يومه الا بالجلوس الى ابنتهما وملاعبتها صباحا.


ونشرت المذيعة دانييلا رحمة على تويتر صورتها مع والدها على تويتر قائلة: "يوم بعد يوم وسنة بعد سنة اشعر بالبركة لوجودك الى جانبي.. بحبك يا بابا".

أما الفنان صابر الرباعي فوضع رابط أغنيته "يا أبي" على صفحته في تويتر مرفقا اياه بتعليق قال فيه: "يحتفل البعض حول العالم اليوم بعيد الأب.. حفظ الله كل رب عائلة ورحمة الله على الذين غادروا هذه الدنيا".

في حين رثت الكاتبة ريتا خوري على تويتر قائلة: "لم يبق لي منك الا باقة ذكريات وبعض الخلايا والجينات واسمك".

وهكذا فعلا الاعلامي نيشان قائلا: "الى أبي الذي في السماء: تحية ورحمة في عيد الأب".

في حين اختار الشاعر والاعلامي زاهي وهبي الاحتفال بوالده الراحل على تويتر باستعمال أبيات شعرية قل فيها: "وكانت ضحكته قنطرة البيت ودبكته تشد أزر الأفراح".

وعلى فايسبوك عايدت الفنانة باسكال مشعلاني والدها الراحل بمناسبة حلول يوم عيد الأب قائلة: "أعايد أبي رغم رحيله، وأحب أن أعايد زوجي وكل آباء العالم بهذا اليوم المميز21 حزيران، لأنه بداية فصل الصيف ويوم عيد الموسيقى، لذا أتمنى أن يعم الفرح والسلام، وبداية صيف مشرقة وممتعة للجميع".