التوتر في رمضان يزيد من شعورك بالعطش

2 صور
يعاني كثير من الأشخاص من التوتر والعصبيَّة وبخاصة في نهار رمضان، وذلك لتعودهم على تناول كميات كبيرة من النيكوتين من التدخين أو الكافيين من منتجات القهوة المختلفة.
وقد كشفت دراسة علميَّة صدرت حديثاً أنَّ التوتر يزيد من شعور الفرد بالعطش وجفاف الفم وهو ما لا يستطيع الصائم التغلب عليه في وقت الصيام لعدم استطاعته تناول الماء خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى زيادة حموضة المعدة وفقدان اللعاب وهو ما ينتج عنه العديد من الأمراض.
وأوضحت الدِّراسة وفقاً لـ«المستقبل»، أنَّ الجفاف يسبب انكماشاً لحجم المخ بعيداً عن الجمجمة، وهذا ما يهيج مستقبلات الألم التي تحيط بالمخ فيسبب الشعور بالصداع بالإضافة إلى محاولة الأوعية الدمويَّة في المخ أن تتسع لتوفير مزيد من الدم وهو ما يزيد من الصداع، وقد يتعرَّض بعضنا لحالات من التشنجات بسبب فقدان البوتاسيوم والصوديوم بسبب الجفاف، إذ تحدث اضطرابات في مراكز التواصل بين المخ والأعصاب والعضلات وحدوث تشنجات لا إراديَّة أو تقلصات أو فقدان للوعي.
وأضافت الدِّراسة، أنَّ الجفاف يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، حيث يرسل المخ إشارات للغدة النخاميَّة عند فقدان السوائل من الجسم لتفرز هورمونات خاصة تضيق بها الأوعية الدمويَّة وهذا يرفع من ضغط الدم.