فيروس يسرق البيانات المصرفية من جوالات الأندرويد

يروس جديد من عائلة "أحصنة طروادة"
فيروس يسرق البيانات المصرفية من جوالات الأندرويد
2 صور
أكدت شركة سيمانتيك المتخصصة في أمن المعلومات في تدوينة على شبكة الإنترنت وجود فيروس جديد من نوعه ينتشر بكثرة ويستهدف سرقة البيانات البنكية.
وحذر خبراء في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات من فيروس جديد من عائلة "أحصنة طروادة"، يمكنه أن يسرق البيانات البنكية لضحاياه، ويمنعهم من إخطار البنوك التي يتعاملون معها من أجل علاج المشكلة.
وأشارت الشركة إلى إطلاق إصدارات جديدة من فيروس "فايك بانك بي" الذي يخترق الأجهزة المحمولة العاملة بنظام أندرويد، تم تزويدها بخاصية "منع إجراء المكالمات الهاتفية".
مضيفة أن هذه الخاصية تتيح لقراصنة الإنترنت منع ضحاياهم من الاتصال بالبنوك لوقف عمل أي بطاقات ائتمانية يتم الاستيلاء عليها. وتم اكتشاف الفيروس عام 2013، ويتنكر في صورة تطبيق يعمل على نظام التشغيل أندرويد، ويحاول سرقة أموال الضحية عن طريق الاطلاع على البيانات المصرفية والبنكية.
وذكر الموقع الإلكتروني "بي سي وورلد" المتخصص في مجال الكمبيوتر، أن الفيروس يقوم في البداية بفحص الهاتف الذي يخترقه بحثاً عن أي تطبيق خاص بالتعاملات البنكية، وفي حال عثر على هذا التطبيق، فإنه يطلب من المستخدم إلغاءه ثم تنزيل تطبيق آخر مزيف بهدف سرقة أمواله.
وتقول شركة سيمانتيك: إن الإصدار الجديد من الفيروس يقوم أيضاً بمراقبة سجل الاتصالات على الهاتف، وإلغاء أي مكالمة يجريها المستخدم للبنك الذي يتعامل معه. وفقاً لـ "الوكالات".
وفي حالة التعرض لهذا الفيروس، تنصح الشركة المستخدم بمخاطبة البنك عبر البريد الإلكتروني، أو الاتصال بالبنك من خلال هاتف آخر. وتم اكتشاف الإصدار الجديد من الفيروس في روسيا، وكوريا الجنوبية. وحذرت شركة سيمانتيك المستخدمين من تنزيل أي تطبيقات من مواقع مجهولة وغير معروفة لتجنب مخاطر مثل هذه النوعية من الفيروسات.