الكويت الأسخن في العالم، ومطالب بعطلة أسبوعية ثلاثية

صورة تعبيرية الكويت
عيسى رمضان
2 صور
في الوقت الذي تقدم به نواب في مجلس الأمة بجعل العطلة الأسبوعية في الكويت 3 أيام أسبوعياً، وهي الخميس والجمعة والسبت في شهري يوليو وأغسطس؛ نظراً لارتفاع درجة الحرارة وتواجد غالبية المسئولين في إجازاتهم السنوية خارج البلاد، أكد خبير التنبؤات الجوية في مكتب المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني، «عيسى رمضان»، أن الكويت سجلت أرقاماً قياسية في درجة الحرارة خلال الأيام الثلاثة الماضية، تجاوزت الـ50 درجة، ووصلت إلى 54.

وأعلن رمضان في تصريح صحفي: «تبدأ اليوم الأحد، أول أيام (باحورة الصيف)، وهي ذروة أيام الصيف الحارة، والتي تتميز بنهارها وليلها الحار».
ويتابع عن حالة الطقس: «تأثر شمال غرب الجزيرة العربية من الكويت والمملكة العربية السعودية وجنوب العراق، وفي غرب الأحواز في إيران، بموجة حرارة غير طبيعية؛ حيث ارتفعت الحرارة في الكويت وجنوب العراق، وخاصة في بعض المناطق البرية بدرجات حرارة تجاوزت ٥٠ درجة مئوية، وسجلت قبل يومين في منطقة (مطربة) الصحراوية ٥٤ درجة، وهي درجات قياسية لم يسبق أن سجلتها الكويت في سجلاتها المناخية حتى الآن».
أما عن أسباب ذلك فيقول: «تأثرت الكتل الهوائية في الغلاف الجوي بـ (ظاهرة الألنينو) لعام ٢٠١٥-٢٠١٦م، وهي ظاهرة مناخية طبيعية تتسبب في تبدلات مناخية في كل الكرة الأرضية، كالجفاف والفيضانات وتدمير المحاصيل الزراعية»؛ علماً بأن هذه الظاهرة سبق وأن أثرت على المنطقة بشكل كبير بعد أمطار عام ١٩٩٧؛ حيث سجلت في صيف ١٩٩٨م أعلى درجة حرارة في مطار الكويت الدولي، وكانت ٥١، في حين العام الحالي زادت درجة الحرارة على ما كانت عليه في الأعوام الماضية.
مضيفاً: أن الكويت وجنوب العراق، مثل: الزبير والبصرة والناصرية والعمارة غرب إيران في منطقة الأحواز، تعتبر الأعلى عالمياً في درجات الحرارة بسبب تأثير المنخفض الموسمي الهندي، وتأثير الرياح الهابطة من جبال زاجروس أديباتيكيا، وتكتسب درجات حرارة وهي تمر على الصحراء الجافة بالسهول العراقية؛ لافتاً إلى تأثر الكويت برياح شمالية غربية نشطة مثيرة للغبار نهار السبت 23 يوليو، وانخفضت درجات الحرارة بسبب تجاذب المنخفض الهندي والمرتفع الأوربي الذي يكسر حدة موجات الحرارة بدرجات حرارة بسيطة تتراوح بين ٢-٥م أحياناً.
متوقعاً أن تخف الرياح تدريجياً نهار اليوم الأحد ويخف الغبار، كما تنخفض درجات الحرارة عن ٥٠ درجة عدة أيام قد تصل إلى نهاية الأسبوع، على أن يعود تأثير الرطوبة النسبية مرة أخرى خلال الأيام المقبلة، وبشكل خاص على المناطق الساحلية، وتزيد في عطلة نهاية الأسبوع وهي فترة تسمى بفترة المرزم الحار.
وخلص قائلاً: تستمر الحرارة المرتفعة حتى نهاية شهر أغسطس بشكل ملحوظ؛ لتبدأ في النزول تدريجياً بعد ظهور نجم سهيل في الكويت بعد ٦ سبتمبر المقبل.