الوثائقي الأردني "المجلس" يقفز عن أسوار المدرسة

فيلم المجلس ليحيى عبد الله
مشهد من الفيلم 7
مشهد من الفيلم 7
مشهد من الفيلم 4
مشهد من الفيلم 3
مشهد من الفيلم 5
مشهد من الفيلم 6
مشهد من الفيلم 5
مشهد من الفيلم 8
مشهد من الفيلم
مشهد من الفيلم 8
مشهد من الفيلم 3
مشهد من الفيلم
فيلم المجلس ليحيى عبد الله
مشهد من الفيلم 6
بوستر الفيلم
مشهد من الفيلم 4
مشهد من الفيلم 2
مشهد من الفيلم 2
20 صور
ضم اليوم الخامس من مهرجان الفيلم العربي عمان، الذي تقيمه الهيئة الملكية للأفلام، بالعاصمة الأردنية، أمسية وثائقية، كان ثاني آفلامها، للمخرج الأردني يحيى العبد الله بفيلمه "المجلس"، الذي يعرض هموم وآمال الأطفال اللاجئيين الفلسطينيين، الذين يدرسون بمدارس "الأونروا".

رحلة حلم طالبين لحياة أفضل..
يعرض الفيلم الوثائقي "المجلس" بدقائقه الـ73 قصة "عبد الغني" و"عمر"، وهما طالبان في المرحلة الأساسية، ويدرسان في إحدى مدارس الـ"أونروا" على أطراف مدينة الزرقاء بالأردن، ويسعى كلاهما لتحقيق حلمهما الصغير بالإنضمام إلى "المجلس النيابي" في المدرسة، إذ يحاولان من خلاله تحسين بيئتهما التعليمية، والظروف التي يعانيها هؤلاء الطلبة.
ويبتعد المخرج المخرج الأردني يحيى العبد الله بأفكار الفيلم إلى ما هو أبعد من أسوار المدرسة، بحلم يفيض ويلامس الحياة العامة. غير أن الفيلم أيضاً يلقي نظرة قريبة للتحديات التي يمر بها النظام التعليمي المجاني في العالم العربي.

مشاركات وجوائز..
حاز فيلم "المجلس" على جائزة تظاهرة "النسخة الأخيرة" في مهرجان البندقية الدولي للأفلام في ٢٠١٤، إضافة إلى تنويه خاص في مسابقة المهر للأفلام الطويلة في مهرجان دبي السينمائي الدولي ٢٠١٤.
وشارك في أيام بيروت السينمائية ٢٠١٥، ونال أيضاً تنويهاً خاصاً ضمن مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة في مهرجان الاسكندرية السينمائي ٢٠١٥.