طبيب جزائري يفوز بجائزة نوبل الأمريكية

درس في البداية بالجزائر، ثم واصل تحصيله العلمي بفرنسا
حصل على شهادة الدكتوراه في الطب والعلوم
5 صور

فاز عليم لويس بن عبيد البروفسور الجزائري بجائزة نوبل للطب الأمريكية، مناصفة مع عالم أمريكي، نظير توصله من خلال أبحاث معمقة إلى نتائج باهرة في مجال حساس، عكف فيه على تشخيص وعلاج أسباب العديد من الأمراض المستعصية، نذكر من بينها مرض «الباركينسون».
حظيت أبحاث الطبيب الجزائري عليم لويس بن عبيد المختص في علم الأعصاب، بالتزكية والتقدير من مختلف المختصين والعلماء وخبراء الصحة عبر العالم، علماً أن الطبيب المتوج بأعلى وأهم جائزة أمريكية من مواليد آيار عام1941 وينحدر من الشرق الجزائري وبالتحديد من مدينة «سطيف».
درس في الجزائر، ثم واصل تحصيله العلمي بفرنسا، قبل التحاقه بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل على شهادة الدكتوراه في الطب والعلوم وصار عضواً في أكاديمية العلوم، وسطع نجم الطبيب بابتكار «التنبيه الكهربائي للمخ»، المتمثل في ابتكار جهاز يوضع بصدر المرضى المصابين بداء «الباركينسون» ليقلل من ارتعاشهم، ويبحث في الوقت الحالي عن حلول لأعراض الفصام والاكتئاب.
وتمكن الطبيب من نيل شرف عضوية الجمعية الأوروبية لجراحة المخ والأعصاب، وشغل عدة مناصب من بينها أستاذ فيزياء الكائنات بجامعة «جوزيف غرونبول» ومدير وحدة العلوم العصبية، وأستاذ فخري في البيوفزياء، وما إلى غير ذلك من المناصب العلمية والأكاديمية الرفيعة ما بين فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.
وبحوزة البروفسور سلسلة من الجوائز في صدارتها جائزة الصحة والكهرباء، وجائزة الطب والبيولوجيا الإشعاعية بفرنسا، والجائزة العلمية الدولية عام2000 وجائزة الشرف، والعشرات من التتويجات من مختلف الدول مثل ألمانيا وأسبانيا.