السعودية "السابعة" في "تسجيل الأعمال إلكترونياً"

السعودية "السابعة" في "تسجيل الأعمال إلكترونياً"
في إنجاز جديد لها في مجال الأعمال الإلكترونية، احتلت السعودية المرتبة السابعة في تصنيف موقع "GER.CO" التابع لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ضمن قائمة الدول التي تتولى تسجيل الأعمال إلكترونياً.
ويهتم "GER.CO" بتشجيع الدول على تقديم إجراءات الأعمال للمستثمرين ورواد الأعمال إلكترونياً، والتكامل مع الجهات المتعلقة بإجراءات العمل، والدفع الإلكتروني، والشهادات الإلكترونية. بحسب "الوكالات".
وجاء اعتماد السعودية في المرتبة السابعة بناءً على الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة التجارة والاستثمار، المتعلقة باستخراج وإدارة السجل التجاري للأفراد، وتأسيس الشركات، والارتباط مع الغرف التجارية ووزارة العدل، وإصدار الرخص الصناعية إلكترونياً، وسهولة تسجيل العلامة التجارية، وغيرها من الإجراءات التي يتخذها المستثمر لإتمام عمله التجاري بشكل إلكتروني دون استخدام الورق.
والسعودية وسلطنة عمان هما الدولتان العربيتان الوحيدتان المسجلتان في المستوى الثاني المتقدم، الذي يضم 30 دولة فقط Single Window، "الخدمة تقدم إلكترونياً ابتداءً من تقديم الطلب وحتى الحصول على شهادة التسجيل"، أما المستوى الأول Information Portal وهو المعني بتقديم خدمات معلوماتية، فتوجد فيه 130 دولة.
جدير بالذكر، أن وزارة التجارة والاستثمار تسعى إلى أن تكون كل خدماتها إلكترونية لتحقيق أهدافها الاستراتيجية.