أسرة ومجتمع /شباب وبنات

كيف تحوِّلين المقارنة بغيرك إلى نجاحٍ؟

تقدير الذات والإيمان بها يضفيان على شخصيتك رونقاً خاصاً

صديقتي محظوظة تملك ما لا أملكه، صديقتي جميلة وأنا لا... مقارنة نفسك بغيرك ليست حلاً فلن تكوني سوى نفسك، تلك المشكلة تقع فيها عديد من الفتيات دون أن يلاحظن سلبياتها على شخصياتهن. المقارنة بغيرك تضفي شعوراً بعدم الثقة والتذمر المستمر والإحساس بالنقص. آنستي: تسرد لك مختصة علم النفس والاجتماع، آلاء الخلف نصائح لتجنبي نفسك عناء المقارنة بغيرك.


الشعور بالذات: تقدير الذات والإيمان بها يضفيان على شخصيتك رونقاً خاصاً ما يجعلك تقتنعين بالحياة، وترضين بما قدره الله لك، لذا اطردي ذاك الشعور بعدم الرضا عن الذات، وتلك النظرة المتشائمة واعتمدي على مواهبك وقدراتك.
تجنب المقارنات: يجب الحذر من مقارنة نفسك بغيرك، فلكل إنسان هويته وإمكاناته الاجتماعية والعلمية، والمقارنة هي أحد أبواب الضعف، وتدمر قدراتك، وتعميك عن النظر إلى إيجابياتك.
التعلم والتطور: عند إعجابك بتفوق أحدهم، أو بمركزه، عليك ألا تقارني نفسك به وإنما استفيدي من تجربته لتكون سلماً تصلين به إلى ما بلغه، ووجهي قدراتك ومواهبك العلمية والاجتماعية لترتقي وتطوري شخصيتك وتحققي ما أعجبك في الآخرين.
القناعة: النظر إلى ما يملكه الآخرون يدمر جمال حياتك، اقتنعي بما تملكينه، وأسعدي نفسك به، وتباهي به أيضاً، فأمورك التي ترينها صغيرة قد يتمناها غيرك. القناعة هي كنز حياتك فحافظي عليها.
طرد الخوف: المقارنة مع غيرك تولد في داخلك خوفاً من الآخرين ونظرتهم لك، اطردي خوفك من الناس، وثقي بأهمية نفسك ولا تستسلمي لانتقاد غيرك، بل واجهي ذلك بعزيمة واقتناع ورضا بما تملكين.

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X