شركة أمنية تحذِّر من ثغرة تهدِّد 900 مليون جوال

شركة أمنية تحذِّر من ثغرة تهدِّد 900 مليون جوال
إمكانية الوصول إلى مستخدم الجذر "رووت"
2 صور

لا يختلف أحد على خطورة الثغرات التي تهدد أمن المعلومات، وتنتشر على الأجهزة الذكية التي أصبحت حالياً بمنزلة الصندوق الأسود لأصحابها لما تحمله من معلومات وبيانات شخصية. وفي إطار حماية المستخدمين من الثغرات التي تهدد أجهزتهم الذكية، كشفت شركة "تشيك بوينت" الأمنية تفاصيل حول ثغرة جديدة وخطيرة يتعرض لإصابتها أكثر من 900 مليون جهاز "أندرويد". الثغرة الجديدة تُدعى "كوادرووتر "Quadrooter، وتؤثر مباشرة في معالجات "كوالكوم".
وذكرت "تشيك بوينت" أنها أخبرت شركة "كوالكوم" بشأن الثغرة في إبريل الماضي، ومَنَحَتها نحو 90 يوماً للتعامل مع الثغرة وإصلاحها في أسرع وقت. بحسب "الوكالات".
وتوجد عدة هواتف معروفة تعمل بنظام "أندرويد" معرَّضة للثغرة، ومنها "ون بلس 3"، و"موتو إكس 2016"، و"نيكسوس 5 إكس"، و"نيكسوس 6"، و"نيكسوس 6 بي"، وكذلك "إتش تي سي 10"، و"إل جي جي 5"، و"جالاكسي إس 7، وإس 7 إيدج"، وغيرها من الهواتف الشهيرة الأخرى.
يمكن للمخترق أن يستغل الثغرة الجديدة في خداع المستخدمين بحيث يقوم بتثبيت برمجيات خبيثة لا يشتبه فيها النظام، وتمنح الثغرة المخترق إمكانية الوصول إلى مستخدم الجذر "رووت"، وهو ما يعني أن المخترق سيصبح لديه حق الوصول إلى بيانات الجهاز.