هذا هو سرّ "المسابح الخضراء" في أولمبياد ريو 2016

المسابح الخضراء"
المياه خضراء في المسابح
2 صور
أحدث تحول لون بعض المسابح الأولمبية التي تستضيف منافسات أولمبياد ريو من الأزرق إلى لون أخضر ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي، ما دفع الكثير منهم إلى الاعتقاد بأن شيئا غير طبيعي يحدث داخل الماء.
وفي التفاصيل، فقد لاحظ ملايين المتابعين للمنافسات الأولمبية عبر شاشات التلفزيون اللون الأخضر لمياه بعض المسابح الأولمبية، فانتشرت موجة تهكّم بشأن نمو الطحالب في تلك المسابح وتحويلها إلى اللون الأخضر.
وفي السياق نفسه أصابت الحيرة بعض المتنافسات في مسابقة الرقص المائي، اللاواتي اشتكين من عدم قدرتهن على رؤية زميلاتهن في الفريق تحت الماء لتنسيق الحركات الفنية.
وعلى أثر ذلك أكد منظموا أولمبياد ريو أن السبب في ذلك اللون الأخضر يعود إلى انخفاض قلوية الماء، مؤكدين أن المياه ستعود إلى لونها الطبيعي سريعا.
وبدوره قال الاتحاد الدولي للسباحة في بيان له إن سبب تحول لون بعض المسابح الأولمبية إلى الأخضر يعود إلى نقص في بعض المواد الكيماوية المستخدمة في تنقية مياه برك السباحة.
وجاء في البيان "نتيجة لأن معدلات القلوية pH في الماء كانت خارج مستوياتها المعهودة تغير لون المياه".
وأوضح الاتحاد العالمي للسباحة أنه اختبر مسابح عدة عانت من تلك الظاهرة، منها مركز "ماريا لينك أكواتيك" المائي، وتبين أن المياه صالحة للمنافسات ولا تشكل أي خطر على صحة المتنافسين.